أنت هنا

عبد الحليم ابو شقة

عبد الحليم ابو شقة

من هو عبد الحليم ابو شقة

عبدالحليم محمد أحمد أبوشقة و شهرته عبدالحليم أبوشُقّة، كاتب و مفكر إسلامي من أهم أعماله موسوعة تحرير المرأة في عصر الرسالة.

 نشأة عبد الحليم ابو شقة

ولد عبدالحليم محمد أحمد أبوشقة في حي الجماليه بالقاهرة في 28 أغسطس 1924م الموافق 28 محرم 1343هـ في أسرة مصرية محافظة مكونة من ثمانية أفراد، بدأ حياته الدراسية في القاهرة، وتدرج في مراحل تعليم مختلفة حتى حصل على شهادة الابتدائية سنة 1356هـ/1938م من مدرسة شبرا الأميرية للبنين، ثم حصل على الثانوية من مدرسة التوفيقية، والتحق بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليًّا)، وتخرج في كلية الآداب قسم التاريخ.
تأثرت نشأة أبو شقة الأولى بعدة عناصر أولها: سكنه بجوار مسجد صغير لإحدى الجمعيات الإسلامية، وانخراطه في أنشطة تلك الجمعية التي اهتمت بتربية الفرد المسلم، وأثناء دراسته في الجامعات تعرف على شابين سوريين كانا يكملان دراستهما بالقاهرة، وتعرف من خلالهما على الشيخ خضر حسين، وكان شيخا سابقا في الأزهر وهو تونسي (أصول عائلته من الجزائر)كان له مجلس يحاضر فيه وتدور فيه أحاديث دينية وتربوية متنوعة. كما تعرف أبو شقة على القاضي أحمد شاكر، وكان قاضيا وكاتبا عصاميا مهتما باللغة العربية والشعر.

 عمل عبد الحليم ابو شقة

فبدأ باستقراء كتب السنة أولها كتب الصحاح ثم السنن ثم الموطآت ثم المسانيد وأخيرا الزوائد، فقرأها جميعها بتمعن وتمهل وتأملها واستخرج منها كل ما له علاقة بالمرأة من قريب أو بعيد. هذا علاوة على استقراء آيات كتاب الله الكريم قراءة متأنية مرات ومرات ليستقصي منها المعاني ويستخرج منها كل ما له علاقة بالمرأة ليثري بها بحثه. ثم أتبع ذلك بكتابات الفقهاء والعلماء والمفكرين والمختصين الموافقين منهم والمعارضين. وقد دام على هذا الحال حوالي عشرين سنة يكتب وينقح ويغير ويستشير ويحاور ويناقش.