أنت هنا

عبد الرحيم محمود

نشأة عبد الرحيم محمود

هو شاعر فلسطيني، من مواليد بلدة عنبتا التابعة لقضاء طولكرم عام 1913م. استشهد عام 1948م . لقب بالشاعر الفلسطيني الشهيد. ولد في كنف اسرة ملتزمة دينيا ووطنيا ، فوالده الشيخ محمود عبدالحليم الفقهاوي الذي عرف عنه انه من كبار الأئمة والعلماء في بلاد الشام زمن السلطان العثماني عبدالحميد الثاني ، درس الشاعر عبدالرحيم في مدرسة عنبتا الابتدائية ومدرسة طولكرم الابتدائية ثم في مدرسة النجاح الوطنية في نابلس (جامعة النجاح حاليا).

 عمل عبد الرحيم محمود

عمل مدرساً للأدب العربي في مدرسة النجاح الوطنية. عندما اشتعلت الثورة الكبرى في فلسطين سنة 1936، استقال من وظيفته وانضم إلى صفوف المقاتلين في جبل النار. طاردته حكومة الان تداب البريطاني بعد توقف الثورة، فهاجر إلى العراق حيث أمضى ثلاث سنوات دخل فيها الكلية الحربية في بغداد ثم عاد إلى فلسطين سنة1942م. اشتعلت الثورة الفلسطينية مرة أخرى سنة 1947 ضد التقسيم. انضم عبد الرحيم محمود إلى صفوف المجاهدين للدفاع عن أرض الوطن. استشهد في معركة الشجرة بالقرب من مدينة الناصرة في 13 تموز 13 يوليو سنة 1948م.
يتمتع بنظرة رؤيوية لمستقبل فلسطين الأليم الذي تحقق بعد استشهاده والذي قد تنبأ في قصائده بضياعه ان استمر العرب على الحال الذي كان عليه في زمانه . جمع شعره وصدرت مجموعته الشعرية الكاملة أكثر من مرة.

 استشهاد عبد الرحيم محمود

استشهد عبد الرحيم محمود يوم 13/7/1948م عن عمر قارب 35 عاماً حيث أصابته قذيفة في عنقه، وكان يتمتم وهو محمول على أكتاف أصدقائه:
احملوني احملونــي                         وأحذروا ان تتركوني
وخذوني ولا تخافـوا                       واذا مت ادفنونــي