أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
معارك فاصلة في التاريخ الإسلامي

معارك فاصلة في التاريخ الإسلامي

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2008
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

التاريخ هو وقودنا الذي لا ينصب وسط بحر العولمة الجشع، التاريخ نهرنا العذب؛ مياهه لا تبدل ولا تكل عن المسير إلى المصب الذي يبعد كل يوم بضعة أميال، نعود إليه كلما اشتد علينا العطش والضياع على مأدبة اللئام، التاريخ منطادنا إلى المستقبل .
في هذا الكتاب نستعرض أهم المعارك الفاصلة في تاريخ الإسلام، أسبابها، نتائجها، أبعادها، أبطالها، لتكون مرجعا للدارسين ولعشاق التاريخ والبحث، وقلادة على صدر التاريخ البشري، نتعلم من أبطالها، نتفاعل معهم، نحاول استنشاق هواءهم ساعة الحسم. هذا الكتاب يجمع بين صفحاته أروع المعارك التي أثرت على الدولة الإسلامية وحضارتها، أو المعارك التي فتّت ساعدهم، ومزقت شملهم وأعاقت مسيرتهم.
إننا لنشير إلى أن رسالة الإسلام لم تكن مقرونة بالسيف، لأن المسلمين كانوا أشد الحرص على سلامة أعدائهم، ولم يرغموا أحداً على اعتناق دينهم، {أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}. و{لا إكراه بالدين} .
كانت المعارك دفاعاً عن النفس وعن الدين الرباني الجديد، أو حرباً استباقية لإحباط مكائد الخصم . من خلال هذه المعارك الخالدة نصل الماضي بالحاضر، ونغرس في نفس العربي والمسلم بذور التاريخ الصحيحة، ونرسم الصفحات الناصعة بالمجد والبطولة.
إن ما يثلج الصدر، نجاح كتابَيّ: "بين فكي التاريخ" 1999, وكتاب "ثورات فجرت صمت التاريخ الإسلامي"2005، حيث قامت عشرات المواقع بنشرها على الانترنت كاملة، ومئات المواقع قامت بالاقتباس؛ أو بالسرقة حتى؛ ودون ذكر المصدر، واعتمد عليها الباحث والطالب، الأمر الذي زادني عزيمة وإصراراً على طرق هذا الباب مجدداً، مقدماً للقارئ العربي الجديد والموجز في لغة جميلة وصيغة شيقة ودقة وموضوعية علمية، لإغناء المكتبة العربية، وتعريف الأجيال المتعاقبة بمعارك وحروب المسلمين في سبيل كلمة الله، والدفاع عن النفس، وكذلك التعريف بالأبطال والفوارس، والخطط العسكرية النافعة.
فلم نكتف بعرض المعارك، إنما قمنا بتحليل النتائج وأبعادها ومواقف البطولة.. نأخذ منها العبر والعظات والدرر التاريخية، لتكون لنا مرجعاً تاريخياً يضيء عتمة الليل، ويصحح تخبط المركب وسط بحر هائج الظلمات، إن ارتشاف جرعة صحيحة وعذبة من التاريخ الإسلامي كافية لاستفاقة أكثر الناس خمولاً وجهلاً، فقد حرصت خلال كتابي على نقل القارئ إلى جو المعركة حتى يحسب نفسه مقاتلاً، أو شاهد عيان يختار بنفسه موقعه بين الجموع . وقمت بعرض الحقائق ومناقشتها بشكل عقلاني علمي، بعيداً عن روح الخرافة وجنح الخيال والمبالغة.. معتمداً على أمهات الكتب العربية، وكتب أجنبية، وكتب عربية حديثة، والمواقع المختصة على الشبكة العنكوبوتية، فجاء الكتاب بحلة بهية ومادة نافعة وموضوعية.
الإيمان هو أعظم طاقة وجدت على الإطلاق، أقوى من كل الطاقات التي عرفتها البشرية، الكيماوية والبيولوجية والنووية والذرية، والكهربائية والمائية، ولا تحتاج إلى استيراد وتهريب ولجان تحقيق وبحث عن الأسلحة.. ولا تهدد الأمن القومي والعالمي واستقراره. بها تذلل كل الصعاب، ويصبح الإنسان منا كأنه مليون مستحيل، تؤمن بمبدأ معين لا تستطيع كل قوى العالم بأسره أن تثنيك عن تحقيق مرادك. لما كان الإيمان تاج العرب والمسلمين؛ لم يهابوا الإمبراطوريات ولا جيوشها الجرارة، ولا جبالها ولا صحاريها ولا سدودها، انطلقوا بسرعة الريح يزرعون الإسلام والسلام في كل أرجاء المعمورة.