أنت هنا

$3.99
الأساطير المؤسسة للتاريخ الإسرءيلي القديم

الأساطير المؤسسة للتاريخ الإسرءيلي القديم

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2007
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " الأساطير المؤسسة للتاريخ الإسرءيلي القديم " ، تأليف هشام أبو حاكمة ، والذي صدر عن دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية .
ومما جاء في مقدمة الكتاب :
حمده تعالى أن أرشدنا إلى صراطه المستقيم ، وهدانا بكتابه الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ، ولا من خلفه ، تنزيل من رب عزيز حكيم . لقد أنزل الله تعالى كتابه التوراة على نبيه موسى عليه السلام ، فيها هدى ورحمة ، ولكن أعداء الله كهنة بني إسرءيل قاموا بتزوير ما ورد فيها من حقائق ، وأضافوا كثيرا من الأساطير إليها ، ثم نسبوها إلى الله تعالى . قال تعالى : " فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون . " البقرة 79 .
بين يدي القارئ في هذا الكتاب مجموعة من الإدعاءات التي ضمنها كهنة بني إسرءيل في العهد القديم ، واعتبروها جزءا منه ، وجزءا من تاريخ بني إسرءيل القديم . وقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك من أكثر من مصدر ، بأن هذه الإدعاءات ما هـي إلاّ أساطير اختلقها ، أو نقلها هؤلاء الكتبة ، من أجل بعث روح العظمة والكبرياء ، وحب الوطن ، وترسيخ الإيمان الوثني في نفوس بني إٍسرءيل المرتدين الذين تحطمت معنوياتهم ، وانكسرت نفوسهم نتيجة للتهجير الآشوري والبابلي .
هذه الروايات والأساطير اعتبرت مصدرا من مصادر التأريخ القديم لبني إسرءيل ، ولولا وجودها في كتاب العهد القديم لما اهتم بها أحد ، ونحن لا يهمنا ما يقوله علماء بني إسرءيل ، ومن وقف معهم ، من أصحاب العقول المغسولة ، إذا ما حاولنـا كتابة التاريخ القديم للمنطقة ، بل المهم أن لا تتعارض هذه المرويات مع ما قالته السجلات التاريخية القديمة الموثوقة ، وما أظهرته التنقيبات الآثارية في المنطقة .