أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
الأعمال الشعرية

الأعمال الشعرية - د. مأمون فريز جرار

1
Average: 1 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2011
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

بين يدي الأعمال الشعرية
هذا ديوان يكاد يكون جامعاً لكثير مما جرى به قلمي من الشعر عبر سنوات طويلة تمتد من عام 1966م حتى تاريخ نشره 2010م، وأقول (يكاد) لأن هناك من القصائد ما تلف عبر الزمن لسبب أو لآخر، ومنها ما نشر في بعض الدوريات التي لم أحتفظ بها ولم أحتفظ بأصل القصيدة، ومنها ما لا يحسن نشره لأنه نظم في وقت معين ولا يراد لما حمله من المشاعر أن يمتد، وكان من المفروض مراجعة بعض الدوريات أو الأصدقاء الذين يحتفظون بأصول بعض القصائد لكن لم يتيسر ذلك في هذه الطبعة ولعله يكون من بعد إن قدر الله تعالى طبعة ثانية.
لقد حافظت على الدواوين التي نشرت من قبل كما هي ووفق التسلسل الزمني لنشرها، لكنني أجريت بعض التعديل فنقلت بعض القصائد من ديوان: رسالة إلى الشهداء إلى ديوان تسبيحات كونية، وأبقيت من كتاب: صبوة قلب القصائد وحذفت الخواطر النثرية، وجعلت ما لم ينشر من قبل في ديوان في نهاية الكتاب. وأبقيت مقدمات الدواوين لأنها تمثل تصوري للشعر ورسالته، وهو تصور لم يتغير بل ترسخ عبر رحلتي مع الشعر.
لقد سعيت بجمع هذا الديوان شبه الشامل إلى أن يكون شعري مجموعاً في كتاب ليتيسر للدارسين النظر فيه، كما يتيسر للقراء الاطلاع على مجمل التجربة الشعرية عبر السنين، وكذلك يتاح للمنشدين الاطلاع على ما يصلح للإنشاد منه.