أنت هنا

$3.99
الصهيونية .. النظرية والتطبيق

الصهيونية .. النظرية والتطبيق

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2000
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " الصهيونية .. النظرية والتطبيق " ، تأليف يوئيل رفيل ، ترجمة نور البواطلة ، واذي صدر عن دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية .
ومما جاء في مقدمة الكتاب :
في الحديث عن الصهيونية، يستدرج التاريخ قصة اليهود الذين تفرقوا في شتى أقطار الأرض، وظهر من بين ظهرانيهم من يحاول جمع شتاتهم، في دولة، ليس مهما أين، ولكن الأهم كيف؟ ذلك أن هؤلاء شكلوا عبئا ثقيلا على مساقط رؤوسهم، في مجالات الدس والوقيعة، والابتزاز، وتوظيف المال في خدمة شخوصهم.
وعلى الرغم من أن الدعوة الصهيونية، اصطدمت بالسخرية والاستهزاء، بداية الأمر، إلا أن الداعية الأول، ثيودرو هرتسل، لم ييأس، إلى أن تحقق له الأمر عام 1892 في بازل، حيث بدأ الإعداد للدولة العبرية.
والحركة الصهيونية تقوم أساسا، على مفهوم الدولة الخاصة بالشعب اليهودي، الذي يراوده حلم التفرد بالقوة المميزة، بدل الذوبان في المجتمعات التي يعيش فيها، ومن هنا، اختلطت الأهداف القومية التي يحملها قلة من اليهود، بالتطلع إلى حياة الرخاء، وهو الأمر الذي لا يلوح في الأفق البعيد.
ثمة من عارض، فيما أيد آخرون ساروا على طريق هرتسل، الذي حلق بداية في خيال بدا صعب المنال، وحينما تتالت الإنجازات، اقترب الحلم من الحقيقة.
وحين تقرر تجسيد الدولة على أرض فلسطين، التي يسمونها "أرض إسرائيل"، تجددت الانقسامات في الآراء، فالمهاجرون الأوائل، لم يجدوا في الأرض الموعودة سمنا وعسلا، كما كانوا يوعدون، وكأنهم أرادوا أن يجدوا كل شيء جاهزا وبرسم التسليم، على أن المؤرخين اليهود، أكثروا من التركيز على قضية الأرض القفراء القاحلة، التي تؤوي قلة من الناس، فجاء اليهود ليعمروا الأرض ويحولوها إلى جنات غناء، وهذا طرح دعائي هدفه التأكيد على "أرض بلا شعب".