أنت هنا

الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام 2014 الروائي الفرنسي باتريك موديانو

الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام 2014 الروائي الفرنسي باتريك موديانو

 نشر في اللغة العربية من الناشر بشار شبارو صاحب دار منشورات ضفاف.

أعلنت الأكاديمية السويدية الخميس (09 أكتوبر/ تشرين الأول) ، فوز الكاتب الفرنسي باتريك موديانو بجائزة نوبل في الآداب لعام 2014.

 

وأضافت الأكاديمية أنها منحت موديانو الجائزة «لفن الذاكرة الذي استحضر من خلاله مصائر إنسانية هي الأصعب فهماً».

وتبلغ قيمة جائزة نوبل ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

باتريك موديانو أهم كاتب فرنسي منذ بداية التسعينات حتى الآن. وُلد عام 1945 ونشر روايته الأولى «ميدان النجم» وهو في الـ 23 من العمر. حصلت رواياته على أهم الجوائز الأدبية في فرنسا وخارجها. نشر موديانو في خلال السنوات الـ40 الماضية قرابة 20 رواية منها «دائرة الليل» 1969، «شوارع الحزام» 1972 التي حصلت على الجائزة الأدبية الفرنسية. ثم «المنزل الحزين» 1975 التي حصلت على جائزة المكتبات. و«كتيب العائلة» 1977، «شارع الحواديت المعتمة» 1978، «شباب» 1981، «أيام الأحد» في أغسطس 1984، «مستودع الذكريات» 1986، «دولاب الطفولة» 1989، «سيرك يمر» 1992، «محلب الربيع» 1993، «بعيداً عن النسيان» 1994، «دورا بروريه» 1997، «مجهولون» 1999، «الجوهرة الصغيرة» 1999، «حادث مرير» 2003، «مسألة نسب» 2005، «في مقهى الشباب» 2007

وتُرجمت بعض أعمال مودرانو إلى العربية، ومنها رواية "الأفق" الصادرة ترجمتها عام 2014. و"مقهى الشباب الضائع" عام 2010، و"شارع الحوانيت المعتمة" عام 2009، و"مجهولات" عام 2006، و"الحي الضائع" عام 2005.

 

اهتم في رواياته بالأشخاص الذين يبحثون عن جذورهم الضائعة. ويرى أن الحياة عبارة عن مجموعة من الصور القديمة في صندوق الذاكرة.

 

وعلى مدى السنوات الماضية كان صدور رواية جديدة لموديانو دائماً حدثاً أدبياً، خصوصاً بعد أن تكرس اسمه لدى فوزه، المرة الأولى بجائزة الأكاديمية الفرنسية في عام 1972 ثم جائزة الغونكور في عام 1978.

ويعتبر فوز موديانو تكريماً لمسيرة إبداعية حافلة بدأت فعلياً في عام 1967، ومنذئذ وهي متواصلة بدأب الروائي المحترف، الذي انتبه النقاد والقراء بالتوالي إلى أن كتابة الرواية لديه مشروع وجودي، متوازٍ مع رؤية مجتمعية، في قلب تحولات المدن المعاصرة، وحيث الكائن يبحث عن فرديته، واستطاع أن يجعل الكتابة وسيلة للبحث عن هوية ضائعة، ولاستردادها ما أمكن، وهي كذلك بالنسبة إليه، خلافاً لمن يولدون بواقع مرتب، وانتماءات عائلية ووجودية محسومة.

تحولت الرواية لدى موديانو إلى شكل لرسم وتدوين للحالة المدنية، ومن نافلة القول، ان هذا الروائي الحفّار والصموت، فهو أبعد الكتاب الفرنسيين عن الثرثرة وضجيج الإعلام، سيسلك الخط الذي أصبح معلوماً للروايـــة الفرنســـية منذ العقـــد السبعينـــي الماضي، خط السيرة الذاتية وتنويعاتها، ولكن ليقدم فيه نموذجه الخصوصي، المطبوع بموضوعية تبعيدية، وحيـــاديــــة صارمـــة، تنــفر من كل نزعـــة تحرريــــة، مع التمســـك بالمنظـــور الواقعــــي للروايــــــــة، وجعـــل الشـيء يشـــخصها والإنـــســـــان في مركــــزها.

في روايته الأخيرة «الأفق»، التي حققت انتشاراً كبيراً يعلب موديانو في المساحة الملتبسة التي تحركت فيها الرواية الحديثة، وأرست فيها أعمدة تغييرها، أولها إلغاء أي يقين، أي أن جعل الريبة مبدأ محركا، وهو مستنبت من اختلال علاقة الإنسان بالوجود، والتحول الذي عرفته القيم في الزمن العصري، بتأثير عوامل موضوعية أكبر منه، يلي ذلك الخوف، والقلق، وغلبة المحتمل، والتشويش الذهني، مع قلق وجودي مستمر يضرب في الصميم معتقدات الإنسان، التي أنهكتها الحرب، والعصف الرأسمالي الاستهلاكي.

يرصد موديانو في أعماله أفراداً معزولين ينظرون إلى العالم من بوصلة سيكولوجيات مركبة، ما يعطي للمنظور رؤية مزدوجة، ما هو عليه، وطبيعة انعكاسه، ولذلك لا توجد بعد أي حقيقة، ويصبح السارد شخصاً يظهر وهو يسرد كمن يقوم بتحقيق بوليسي في رواية بوليسية، للوصول إلى حقيقة مفترضة لا حتمية، وعلى القارئ أن يشترك معه في هذا التحري، بأدوات البصر والحدس والتأويل.

يرسم موديانو في الكتابة كل شيء بدقة متناهية، وبطريقة خطاطيه باردة، مشحونة بالتفاصيل الوصفية.

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...