أنت هنا

$11.99
المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين

المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين

5
Average: 5 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2010

isbn:

978-9957-71-106-1
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين " ، تأليف حسين إسماعيل الاعظمي ، والذي صدر عن دار دجلة ناشرون وموزعون ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :

شهد القرن العشرون في العراق ولادة جديدة للموسيقى العراقية عموماً والمقام العراقي خصوصاً، من خلال ظهور الكثير من الإنجازات التكنولوجية وتطورها السريع، التي ما انفكت تزداد تطوراً سريعاً جداً بمرور الزمن ، ولعلَّ أبرز هذه الإنجازات ظهور جهاز التسجيل الصوتي الذي أمسى الانعطافة العظيمة في مسار الحياة البشرية على مدى تأريخها .. فقد استطاع الانسان من خلاله أن يسجل صوته ثم يعيده ليسمعه ويكرر ذلك مرّات ومرّات ..!! وهكذا كان الحظ بالغ السوء لكل المغنين والموسيقيين الذين عاشوا قبل ظهور هذا الابتكار العظيم على مدى التاريخ وذهبت أصواتهم ومخلفاتهم إدراج الرياح ..!! وبالمقابل أمست الحياة بعد هذا الإنجاز الخطير أوفر حظاً بصورة كبيرة لكل الفنــــانين الذين ظهروا منذ بدايات القرن العـشرين حتى حاضرنا ومستقبلنا ..
ومن هذا التاريخ الحديث ولهذه الأسباب، بدأت مرحلة جديدة فعلاً في تاريخ تطور موسيقانا وغنائنا، بل الحياة برمَّتها، وبطبيعة الحال أمسى التفاعل بين الشعوب اكثر قوة وتأثراً وتأثيراً من خلال تطور أجهزة الإعلام في النشر والتوزيع والاتصال والحفظ .. واختزلت المسافات، واختصر الزمن، بحالة أسرع من أي وقت مضى وبصورة مستمرة متزايدة ..