أنت هنا

$11.99
المنتخب من ربيع الأبرار

المنتخب من ربيع الأبرار

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2014

isbn:

978-9933-10-795-6
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " المنتخب من ربيع الأبرار " ، تأليف جار الله محمود بن عمر الزمخشري ، من اصدار دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، نقرأ من الكتاب :

طبع كتاب (ربيع الأبرار) في بغداد في خمسة مجلدات بتحقيق الدكتور سليم النعيمي. وكان الزمخشري قد صنفه بعد كتابه (الكشاف) الذي فرغ من تأليفه بمكة المكرمة في الثالث والعشرين من شهر ربيع الآخر عام ثمانية وعشرين وخمس مئة للهجرة. وقال عنه في مقدمته:

«هذا كتاب قصدتُ به إجمامَ خواطر الناظرين في الكشاف عن حقائق التنزيل، وترويحَ قلوبهم المتعبة في إجالة الفكر في استخراج ودائع علمه وخباياه، والتنفيس عن أذهانهم المكدودة باستيضاح غوامضه وخفاياه، وأن تكون مطالعته ترفيهاً لمن مَلَّ، والنظر فيه إحماضاً لمن اختل.

فأخرجته لهم روضةً مزهرةً، وحديقة مثمرة، متبرجةً بزخارفها، ميَّاسة برفارفها؛ تمتّع برائع زهرها، وتلهي بيانع ثمرها؛ وتقرّ العيون بآنق مرآها، وتفعم الأنوف بعبق ريَّاها، وتلذّ الأفواه بطيب جناها، وتستنصت الآذان إلى خرير مائها الفياض، وتَطَّبي النفوس إلى برد ظلّها الفضفاض، وتميل الأعطاف بغصونها الأماليد، وطيورها المستملحة الأغاريد؛ نزهة المستأنس، ونهزة المقتبس؛ من خلا به استغنى عن كلِّ جليس، ومن أنس به سلا عن كلِّ أنيس.

أين من طيب ندامه نديما مالكٍ وعقيل؟! وأين من دل غزله كُثَيِّر عَزَّة وجميل؟! إن أردت السَّمَر فياله من سمير، وإن طلبت الخبر سقطت على خبير، وإن بغيت العظات المبكية ففيه ما يُشرق بالدمع أجفانك، أو الْمُلَح المضحكة ففيه ما يفرّ بضاحكه أسنانك».