أنت هنا

$5.99
الموساد العمليات الكبرى

الموساد العمليات الكبرى

5
Average: 5 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2011
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " الموساد العمليات الكبرى " ، تأليف ميخائيل بار زوهر و نسيم مشعل ، ترجمة بدر عقيلي ،   والذي صدر عن دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية .
ومما جاء في مقدمة الكتاب :
كثيرة هي الكتب الإسرائيلية التي صدرت وكتبت عن جهاز الأمن الإسرائيلي الخارجي "الموساد"، ومنها ما ترجم الى اللغة العربية والى لغات أخرى، غير أن الكتاب الذي نحن بصدده، والذي يحمل عنوان "الموساد.. العمليات الكبرى"، مختلف تماماً عن سابقيه على أربعة أصعدة هي:
- مؤلفا الكتاب يتميزان باطلاعات واسعة بالشأن الإسرائيلي، السياسي والأمني، الأول.. البروفيسور ميخائيل بار زوهر، وهو أديب ومؤرخ وكاتب سيرة دافيد بن غوريون وشمعون بيرس، وهو نائب كنيست سابق ومن مؤلفاته كتاب عن تاريخ إسرائيل والأجهزة الأمنية الإسرائيلية، أما شريكه في تأليف هذا الكتاب فهو صحفي ومدير عام التلفزيون وراديو إسرائيل سابقاً، واشتهر بتقديمه برنامج "مشعل ساخن"، و"بوبو لتيكه"، وقد سبق ان عمل مندوباً للتلفزيون الإسرائيلي في واشنطن وكان ضمن اهتماماته العلاقات الأميركية الإسرائيلية.
- الهامش الزمني: يتناول الكتاب هامشاً زمنياً طويلاً يرجع الى الستينات كبداية، بيد أنه يركز بصورة خاصة على السنوات الأخيرة، حيث يصل توثيقه لعمليات الموساد حتى أواخر عام 2010، بما فيها عملية اغتيال القائد الحمساوي في دبي محمود المبحوح، واغتيال المسؤول العسكري في حزب الله في دمشق عماد مغنية، وقصف ما تدعي إسرائيل بأنه مفاعل نووي في منطقة دير الزور في سوريا، إضافة الى تناوله أكثر من ثلاثين قصة من قصص وعمليات الموساد.