أنت هنا

$3.99
جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية

جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية

المؤلف:

5
Average: 5 (1 vote)

تاريخ النشر:

2015
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية" ، تأليف  اسكندر عمل ، نقرأ من الكتاب :

 

بحث أوّل في هذا الموضوع اعتماداً على مصادر أوّليّة كالصّحافة الّلبنانيّة، النّداء، السّفير، الطّريق وغيرها من الصّحف الّلبنانيّة، والصّحافة الإسرائيليّة الموضوعيّة كالإتّحاد الحيفاويّة النّاطقة باسم الحزب الشّيوعي وهآرتس وعلهمشمار، كذلك على بيانات النّاطق العسكري الإسرائيلي والإذاعة الإسرائيليّة ووكالات الأنباء الأجنبيّة والعربيّة الّتي كانت تغطّي الاجتياح الإسرائيلي للبنان.

 الكتاب يبحث في المقاومة الّلبنانيّة العلمانيّة من احتلال اسرائيل لبيروت في16 أيلول 1982 وحتّى العام 1988 ، ليس انقاصاً من أهميّة المقاومة الإسلاميّة ولكن للتّأكيد على المقاومة العلمانيّة الّتي تشكّلت من الحزب الشّيوعي الّلبناني ومنظّمة العمل الشّيوعي والحزب السّوري القومي الاجتماعي والّتي نجحت في طرد الاحتلال من بيروت وحتّى "الحزام الأمني" واستمرّت في تنفيذ عمليّات جريئة في "الحزام الأمني" ضد قوّات الاحتلال وعملائه.

الفصول الأولى من الكتاب خُصِّصت لشرح مركّبات الحبهة ومبادئها، الحزب الشّيوعي الّلبناني ومنظّمة العمل الشّيوعي والحزب السوري القومي الاجتماعي، امّا فصول الكتاب الأخرى تتطرّق إلى العمليّات العسكريّة الجريئة الّتي قامت بها المقاومة الوطنيّة الّلبنانيّة كتدمير إذاعة العميل لحد أومعركة جبل الشّيخ على سبيل المثال لا الحصر. كذلك هناك شرح وتقييم للبيئة الحاضنة للمقاومة الّتي كان لها دور هام في نجاح المقاومة في تحقيق الانتصارات . في الكتاب فصلان عن نساء مقاومات لبنانيّات ضحّين بحياتهن أوبحرّيّتهن من أجل كنس الاحتلال ورفع اسم الوطن عالياً.