أنت هنا

قراءة كتاب المحيط في اللغة الجزء الأول

تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"

‏اللغة: العربية
المحيط في اللغة الجزء الأول

المحيط في اللغة الجزء الأول

تقييمك:
5
Average: 5 (4 votes)
دار النشر: ektab
الصفحة رقم: 1
بسم الله الرحمن الرحيم
 
باب المضاعف
 
العين والحاء
 
قال الخليل: اعلمْ أن الحاء لا تأتلف معها العين في كلمة، لقُرب مخرَجيْهما، إلا أن يُشتق فعلٌ من كلمتين؛ مثل: حَيْعَل؛ من حَي على. قال الخارزنجي: قد وجدناهما مؤتلفتين، اثْعَنْجَحَ الماءُ بمعنى اثعَنْجَر، وأنشد: وسح سحاً ماؤه فاثعنجحا. وذكر أيضاً: جَحْلَنْجَع، قال: وتبرأ مَن حكاه من معرفته.
 
العين والهاء
 
عه: أهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : عَهْعَهْتُ بالضأن: زَجَرْتَها، وقيل: هو زجر للإبل لتحتبس.
 
هع
 
هَع الرجلُ: قاء.
 
العين والخاء
 
خع
 
أهمله الخليل. وحكى الخارزنجي: الخُعْخُعُ: شجرة . وخَعَ الفَهْدُ لصوتٍ من حَلقِه: إذا انْبَهَرَ في عدْوه.
 
العين والقاف
 
عق
 
عَق الرجلُ عن المولود: إذا حلق عقيقَتَه - وهي الشعر الذي يولَد عليه - فَذَبَحَ شاةً عنه. والشاة - أيضاً -: عَقيقَة. وعَقيقة البرق: ما يبقى من شعاعه في السحاب، وبه تُشبه السيوف فَتُسمى عَقائق.
 
والعَقائق: الغُدران. والخَرَز، والخَرَزَة: عَقيقة. والعَقيق: موضع. والعقيقان: بَلَدان؛ أحدهما عَقيق تَمْرة، والآخَر عَقيق البياض. والأعِقة: الأودية. والعَقيقة: الرملة . وماءٌ عُق: مِلح مُر، وأعقه الله. ورجلٌ عَق: مُر بئيس .
 
وَعَق - أيضاً -: في معنى عاق. ولا أعاقُّه: أي لا أشاقه. والعَقة: البرقة المستطيلة في السماء. والعَق: الحَفْر طولاً، والحُفرة: عَقة . والعَق: الشَقّ، ومنه عُقوق الوالدين. ونَوى العَقوق: نوىً هَشّ.
 
والعَقاق والعَقَق: الحَمْل. وعَقت الحامل وأعًقَتْ فهي عَقوق ومُعِق: نبتت العَقيقةُ على ولدها في بطنها، وتُسمى العَقيقةُ عِقةً أيضاً. أبو زيد: العَقوق: الحائل. والحامل؛ جميعاً.
 
وَمَثَلٌ : كَلفَتني الأبْلَقَ العَقوق. والعَقّاقة: السحابة تنشق بالبرق. والعَقْعَق: طائر أبلق. وانعَقَّ الغُبار: سَطَعَ. وعَقَةُ: قبيلة من النمِر بن قاسِط. والمَعَقًة: عُقوق الرجل مَنْ يجبُ بِرُّه.
 
قع
 
القُعاع والقع: ماءٌ مُر غليظ. وأقعغ: حفر فصادف قُعاعاً. وطريقٌ قَعْقاع ومُتَقَعْقِع: بعيدٌ شاق.
 
وقَرَبُ قَعْقاع: حثيث. والقَعْقاع: طريق من اليمامة إلى الكوفة. والطريق نفسه.

الصفحات