أنت هنا

محمد صدقي بن احمد بن محمد ال بورنو

 حياة محمد صدقي بن أحمد بن محمد آل بورنو

ولد في غزة في 1/11/1931 للميلاد ، درس الابتدائية في بلدته و أتمها عام 1945م ، و عمل في الأعمال الحرة مدة يسيرة حتى قامت حرب الثامن و الأربعين فاشترك فيها في جيش الإنقاذ و أصيب في معركة " الزرّاعة " في شباط من عام 1948 م.
  وقع في الأسر و سجن عند الجيش الإنجليزي حينها من شهر شباط إلى شهر مايو في سجن مستشفى الأمن في حيفا ، ثم أخرج إلى مستشفى الاتحاد النسائي في نابلس و مكث هناك لمدة ثلاثة أشهر ثم انتقل إلى رام الله حيث مكث في منزل قائم مقامها " عارف العارف " رحمه الله حيث تجمع الشيخ و زوج الرجل صلة قرابة و نسب ، عاد بعدها إلى غزة ليعمل مرة أخرى في الأعمال الحرة حتى عام 1945 م حيث ذهب إلى القاهرة ليتم تعليمه و كان عمره 22 عاماً ، و بدأ في الدراسة في القسم العام للأزهر الشريف فأتم التعليم الابتدائي و الثانوي فيه و تخرج بتقدير ممتاز و في المرتبة الأولى .

عمل محمد صدقي

و في ذات العام غادر إلى المغرب ليعلم مدرساٌ في مدارسها حتى عام 1968م ، ثم تعاقد مع الكليات و المعاهد العلمية في المملكة العربية السعودية ليعمل مدرساً في معاهدها بجيزان و الزلفي و بيشة و بلجرشي ، ثم انتقل للعمل في ليبيا لمدة أربعة أعوام في معهد للمعلمين في مدينة الخمس ، و قد حصل في تلك الفترة على شهادة الماجستير من كلية الشريعة في جامعة الأزهر الشريف .

إنتاج محمد صدقي  العلمي

-  كتاب قدوة الحكام و المصلحين - عمر بن عبد العزيز رحمه الله - رسالة الدكتوراه ، مطبوع في مجلد 1413 هـ
- كتاب الوجيز في لإيضاح القواعد الفقهية الكلية .
- كتاب الغنية في أًول الفقه - للإمام السجستاني - - كتاب الجامع لسيرة / عمر بن عبد العزيز رحمه الله - للإمام أبي حفص عمر بن محمد الملاء المتوفى سمة 570 هـ .
-  كتاب الذكر و أثره في دنيا المسلم و آخرته - طبعته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في سلسلة الداء و الشفاء سمة 1408 هـ .
-  موسوعة القواعد الفقهية - لأول مرة في التاريخ الإسلامي - و هي موسوعة مرتبة ألفبائيا ، طبعت كاملة في ثلاثة عشرة مجلدة سنة 1424 هـ.
- كتاب كشف الساتر عن غوامض روضة الناظر - و هو شرح لكتاب روضة الأصول لابن قدامة رحمه الله ، و قد طبع في مجلدين سنة 1423 هـ ، - كتاب الرد المفحم على من أجاز إمامة المرأة بالرجل المسلم ، تحت الطبع و الترجمة .