أنت هنا

$2.99
مساهمات في التنشئة الإجتماعية

مساهمات في التنشئة الإجتماعية

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2012

isbn:

978-9953-71-838-5
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " مساهمات في التنشئة الإجتماعية " ، تأليف د. زكي حسين جمعة ، والذي صدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع عام 2012 ، ومما جاء في مقدمة الكتاب:
هل الثقافة هي التي تساهم في عمليات تنشئة الفرد الذي ينمو في محيطه وهو ابن بيئته؟ وما المحيط؟ وما البيئة؟ الإجابة ربما تكون سهلة ، لكن ، هل المحيط هو الأسرة أم الجماعة الاجتماعية التي نعيش فيها؟ وهل البيئة هي بيئة المكان أم الناس؟ هذه أسئلة الإجابة أم أسئلة الأسئلة؟ هناك دائما ً حاجة الى المعرفة ، معرفة ماذا نريد أن نعرف . إذا كان الانسان يعيش في وسط اجتماعي وضمن جماعة ، فإنه يعيش في وسط معرفي وفهمي وثقافي ، وهو بذلك يتعلم طرق المعرفة والفهم وعمليات التبادل الثقافي والتناقل ، وهكذا .
ويبدو من الصعب جدا ً الحديث عن الثقافة بمعزل عن الناس الذين يصنعونها ويحملونها وينقلونها بوسائل شتى . ذلك أن مجموعة الأفكار والذكريات والصور والمخططات والتجارب الخ .. لن يكون الكثير منها معروفا ً ومعلنا ً أي أنه لا تواصل فيها قط وتبقى أفكارا ً خاصة وشخصية ، تتحول الى أفكار عامة عندما تصبح محل تداول عن طريق الكلام أو الإشارات أو الصور أو النصوص المكتوبة . وأن غالبية الأفكار المتناقلة هي في حقيقتها محلية ، يتم تداولها بين محليين أشقاء ، شركاء ، أصدقاء ، الخ ... بعضها سيتردد وسينتقل الى جانب العادات والتقاليد والقيم والأعراف .