أنت هنا

$6.99
من العمارة إلى المدينة

من العمارة إلى المدينة

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2010

isbn:

978-9953-71-513-1
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " من العمارة إلى المدينة " ، تأليف رهيف فياض ، والذي صدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع عام 2010 ، ومما جاء في مقدمة الكتاب:
عندما تقرأ مقالات المعمار رهيف فياض، في كتابه هذا، وفي كتبه التي أصدرها قبله، يجابهك السؤال نفسه، ولو بأشكال متعدّدة، حسب كل مقالة وحسب موضوعها: هل أقرأ أدباً إبداعياً أم أقرأ كتابة متقنة في أمور العمارة والعمران وكيفيّات تنظيم المدن والضواحي والبلدات والقرى؟
فالهاجس المعماري، البنائي، موجود دائماً في نسيج بنيان المقالة نفسها: تَتَابُع الصور، وجماليات اللغة، والتركيب البنائي للمقال: (من مدخلٍ، إلى طرائق طرح الإشكالات، إلى الاقتراح، فالوصول إلى الأفق الرحب، أو: ربط حلّ الإشكال العمراني بتحوّلات القضية الاجتماعية أو تعقيداتها).. أستطيع القول: إن بنيان المقالة هنا أقرب إلى بنيان القصة القصيرة في النتاج الأدبي. بل إن بعض المقالات ــــــ (كما في المقالات التي تروي مراحل تحوّلات بيروت: من تناسق العمران إلى التشوّهات التي طرأت وتطرأ على هذا العمران) ــــــ أقرب إلى الكتابة الروائية، حيث تتحوّل العمارة، والساحة، والمجال، والشارع، والطرقات الفرعية، والحدائق في وجودها أو اضمحلالها... هذه البناءات كلها تتبدّى في كتابة المعماري رهيف فياض كأنها شخصيّات روائية لها حياتها وأدوارها وصراعاتها وصولاً إلى ما أطلق عليه فياض صفة العمارة المقاومة أو المنهج المقاوم في العمران.