أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
هل القلب للشرق والعقل للغرب ؟

هل القلب للشرق والعقل للغرب ؟

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

تاريخ النشر:

2006

isbn:

978-9953-71-125-9
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

كتاب " هل القلب للشرق والعقل للغرب ؟  " ، تأليف مهدي عامل ، والذي صدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع ، نقرأ نبذة عن الكتاب :

في أربع صفحات فقط من كتابة "الاستشراق"، الذي لا يزال يستثير اهتماماً بالغاً ونقاشاً واسعاً في العالم العربي وخارجه، يتحدث ادوارد سعيد عن علاقة ماركس بالفكر الاستشراقي وبالشرق الآسيوي، فيقول قولاً يستوقف الباحث فقد قرأ في النص السعيدي ما يلي: "... كان ما حققه المستشرقون الأوائل، وما استقله الذين لم يكونوا مستشرقين في الغرب، نموذجاً مصغراً للشرق ملائماً للثقافة السائدة الطاغية وتفسيراتها النظرية (ثم العملية، في أعقاب النظرية مباشرة).
وقد توصل الباحث إلى وضع هذه الفكرة في إطار تحليلي أتاح له الوقوف على رأي، أو هاجس يؤكد على أن فكر ادوارد سعيد يعقد صلة وصل بين ماركس والفكر الاستشراقي. والباحث يذهب إلى أبعد من ذلك وعند تحليلاته لبعض المقولات الواردة في فقرات كتاب ادوارد سعيد عينه بأنه ثمة شراكة متساوية بين الشرق والغرب هي التي يقيمها الفكر الاستشراقي بينها، لا يفلت منها باحث في الغرب، حتى لو لم يكن مستشرقاً. معنى هذا ان كل فكر غربي هو، في علاقته بالشرق، فكر استشراقي، لأنه ينظر في الشرق بعين هذا الفكر. ولأن هذا هو شرق الاستشراق، لا الشرق نفسه. فالعلاقة بين الشرق والغرب هي، إذن، في الفكر الغربي محكومة بمنطق الفكر الاستشراقي، لا يفلت من هذا الفكر فكر، حتى ولو كان فكر ماركس. فالقضية ليست قضية هذا المفكر الفرد أو ذاك. إنها، في أساسها، قضية مبدئية. فالفكر السائد في أمة هو فكر هذه الأمة، به يفكر الأفراد جميعاً. كالفكر الاستشراقي السائد في الغرب، به يفكر الباحثون الغربيون جميعاً.
هذا هو القانون العام الذي يصوغه ادوارد سعيد للفكر، على قاعدة إلغاء الطابع الطبقي التاريخي للأفكار، وبالتالي، على قاعدة إلغاء حركة الصراع والتناقض بينها. وهذا ما حاول الباحث مناقشته على ضوء تحليل منهجي لما جاء في كتاب "الاستشراق" للكاتب ادوارد في محاولة لوضع تصورات حول علاقة ماركس بالفكر الاستشراقي وليكون ذلك بمثابة إجابة عن تساؤل الباحث: هل القلب للشرق والعقل للغرب؟ّ!!