كتاب "كل شيء ساكن" لمؤلفته الكاتبة ميّ بنات؛ هو عبارة عن مجموعة قصصية متنوعة تأخذنا من خلالها الكاتبة إلى عوالم يبدو فيها كل شيء ساكن، لكن في حيثياتها تشدك إلى ما أعمق من السكون، وكأن رحلة البحث قد بدأت من جديد.
You are here
قراءة كتاب كل شيء ساكن
تنويه: تعرض هنا نبذة من اول ١٠ صفحات فقط من الكتاب الالكتروني، لقراءة الكتاب كاملا اضغط على الزر “اشتر الآن"
اللغة: العربية
الصفحة رقم: 6
نومًا هنيئًا
( يالله ينام.. يالله ينام ...بذبح له طير الحمام ..) غنّت له كثيرًا، ضمّته إلى صدرها طويلاً، وتمايلت به يمينًا وشمالاً، ولكنّه لم يزدد إلا يقظةً وإصرارًا على المتابعة : أمّي ما هذا الصّوت؟
إنّه..لا شيء ! أقول لك نم ..
- أمّي أنا جائع..
- غدًا أطعمك..غدًا..
ارتفعت الأصوات في الخارج، وأحكم الظلام انغلاقه على الأفق، استمرّ المذياع في ترديد الأخبار بصوتٍ خافتٍ: استشهد ثلاثون فلسطينيًّا، وأُصيب خمسةٌ وعشرون في اشتباكاتٍ مع القوّات المحتلّة في رام الله، الدّبّابات الإسرائيليّة تُحاصر جنين، والدّول العربيّة تُعرب عن...انقطع التيّار الكهربائيّ ! أين الشّمعة؟ أمّي أنا خائف ..هاتِ الكبريت يا أمل ..رفرفت ظلالهم على الجدران كالأشباح، وتثاقلت الأنفاس، تسلّلت بعض الدّمعات إلى وجه الأمّ، وحرقت بعض الأنفاس المقهورة ..أمّي أتبكين !؟ أنتِ خائفة؟
- خائفةٌ عليك يا بنيّ...
- أمّاه متى سيخرج اليهود من حيّنا؟
- حينما يخرجون من كلّ الأحياء ..لا تثرثر يا فادي، ونم..يالله ينام..يالله ينام، بذبح له طير الحمام..
- أمّي إلى أين أخذ اليهود أبي؟
- أخذت أنفاسًا أخرى وكأنّها تستل سيوفًا من قلبها..نم ولا تسأل..
قافلة الأصوات تقترب، ذبلت الشمعة حتّى رحل نورها، لكنّ السّماء تومض بالنيران كلّ حين !! المبنى يرتعش، هل خاف هو الآخر؟! تعالى الصّياح، تراكمت العائلة حول الأمّ يطلبون النّجدة، الحماية، الأمان ..انكبّت الأمّ على أطفالها كما ينكبّ الطّير على فراخه ..لا تخافوا يا أحبائي أنا معكم..يا إلهي الطف بنا يا ربّ، ارحمنا يا ربّ ..أمّي سامحيني..لم أكن فتاةً مطيعة ! أمّي أريد أن أنام، والله أريد أن أنام ! لا تخف يا فادي ..ستنام يا حبيبي ..يا إلهي ..يا ربّ ...وابتلعت القذائف بقيّة الكلمات ، والأنفاس، واحتضنتهم الأرض في جوفها الحنون، لُثموا، كما يلثم الموت ورد الغصون، و أخيرًا نام فادي في حضن أمّه، وناموا جميعًا في حضن الأرض .. يالله تنام.. يالله تنام..لاذبح له طير السّلام !!


