أنت هنا

عيسى حسن الياسري

عيسى حسن الياسري

حياة الكاتب عيسى حسن الياسري

تاريخ الميلاد: 1942م
عيسى حسن الياسري شاعر وروائي عراقي مقيم في كندا، ولد عام 1942 في قرية من قرى ميسان في جنوب العراق.، أكمل دراسته الابتدائية في مدرسة القرية ومدرسة الكميت . أكمل دراسته المتوسطة ودار المعلمين الابتدائية في مدينة العمارة. عمل في التعليم منذ العام 1963.. وعندما انتقل إلى بغداد عام 1972عمل رئيسا للقسم الثقافي في إذاعة صوت الجماهير .. ورئيسا للقسم الأدبي في جريدة العراق .. ومحررا ومن ثم رئيسا للقسم الثقافي في مجلة ألف باء .. وسكرتيرا لتحرير مجلة أسفار التي تعنى بالأدب والفن .. وهو عضو في هيئة تحرير مجلة "صدى المهجر" التي تصدر في أمريكا – أنديانا. صدرت له ست مجموعات شعرية ورواية واحدة بعنوان "أيام قرية المحسنة" بين العام 1973 – 2004 عن دار الشؤون الثقافية في بغداد .. وأعاد "الصالون الثقافي الأندلسي" في مونتريال طبع روايته "أيام قرية المحسنة" وصدرت عن "دار فضاءات" في الأردن .. كما صدرت له مجموعة شعرية سابعة بعنوان "أناديكِ من مكان بعيد" عن دار "سنابل" في القاهرة عام 2008. كما أنّ لديه أكثر من مجموعة شعرية , وسيرة ذاتية .. وكتاب بعنوان " حقول " وهو دراسات نقدية وقصائد مهداة للشاعر .. ووقائع احتفاليات أجريت له عند زيارته لبلده العراق.. إضافة إلى "أعماله الشعرية المختارة" هذه الكتب كلها معدة للنشًر .
-    عضو اتحاد الأدباء في العراق.. ونقابة الصحفيين العراقيين.... ومؤسسة جذور الثقافية للشعراء العرب المغتربين في الأمريكتين الشمالية والجنوبية.. وعضو مؤسس للصالون الأندلسي الثقافي في مونتريال – كندا.
-    ظهر اسمه وترجمة عن حياته في موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين من إعداد الباحث " حميد المطبعي" .. ومعجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين الصادر في دولة الامارات العربية المتحدة .. وموسوعة الشعراء العرب الصادرة في أستراليا باللغتين العربية والانكليزية من إعداد الشاعرة الأسترالية "آن فيربيرن" والشاعر السعودي المعروف "غازي القصيبي" .. وموسوعة مكتبة الشعر العالمي السنوية التي تصدر عن المكتبة العالمية للشعر في "فلوريدا" – أمريكا.. وموسوعة الشعر العربي التي صدرت في "فنزويلا" باللغة الأسبانية من إعداد الشاعر "عبد الهادي السعدون".. وموسوعة "لوحة أوروك" وهي أنطلوجيا خاصة بالأدب العراقي , والتي صدرت عن دار نشر في إنكلترا وقامت بترجمتها الشاعرة المقيمة في بريطنيا "خلود المطلبي".
 كما يتابع الأستاذ الدكتور "صالح جواد الطعمة" المقيم في أمريكا– إنديانا ترجمة بعض قصائده إلى الإنكليزية.. ونشرها في المجلات العالمية وآخر قصيدة ترجمها ونشرها في مجلة امريكية هي " Malpais Review " خريف 2011 .
كما ترجم له الأديب العراقي "سهيل نجم" بعض القصائد إلى الإنكليزية.. ونشر بعضها في مجلة "جلجامش" العراقية .
-    شارك في مهرجان "غوته" العالمي الذي أقيم في "ألمانيا الديمقراطية بتاريخ 3-10-1975 .. وفي مؤتمر اتحاد الكتاب العرب الذي عقد في "دمشق" بتاريخ 27-11-1979 .. ومهرجان الشعر العربي الذي أقيم في "عمان – الأردن" بتاريخ 7-2-2000 لمناسبة افتتاح بيت الشعر .. وفي مهرجان الشعر العالمي الذي أقيم في "روتردام –هولندا" بتاريخ 25-5-2002 وفي ندوة جذور الثقافية التي أقيمت في "ديترويت – أمريكا" شتاء 2005 . ومهرجانين لشعراء عالميين أقيما في مونتريال في عام 2009 -2010 نظمهما الشاعر والسينمائي العراقي " وحيد مطشر ".
-    في العام 1992 ولكي لا يتاجر بكلمته اضطر للجلوس ولمدة ست سنوات أمام محكمة  الأعظمية يكتب العرائض ويبيع الطوابع.
-   في خريف عام 1998 غادر بلده العراق ليقيم لأكثر من عامين في مدينة الكرك الأردنية.. ووصل إلى "كندا" في مطلع عام 2001 وما زال يقيم فيها حتى الآن .
-    كتبت عنه رسالة ماجستير تقدمت فيها الباحثة "آلاء محسن" إلى جامعة "القادسية" العراقية بعنوان "شعر عيسى حسن الياسري .. دراسة فنية" وقد نوقشت الرسالة بتاريخ 1-3-2009 وحازت الباحثة على درجة جيد جداً .
-    تابع العديد من النقاد المعروفين تجربته الشعرية.. كما كتب العديد من المقالات النقدية عن مجايليه وبشر بالعديد من الشعراء وكتاب القصة الشباب عراقيين وعرباً في كتاباته النقدية .
-    ترجمت بعض قصائده إلى اللغة الإنكليزية والهولندية.. ومختارات شعرية  قامت بترجمتها الأديبة السويدية " آن ماري مندلسون " بالتعاون مع ولده المترجم  "حسن عيسى الياسري" وهي معدة للطبع. كما ترجمت قصيدته التي تحمل عنوان "من أجل أشياء أحبها" والتي ضمها ديوان "شتاء المراعي" إلى اثنتي عشرة لغة عالمية ومحلية وطبعت في كراس خاص.. وقد أشرف على هذا المشروع "البروفسور د. عبد الواحد محمد" عميد كلية اللغات في جامعة بغداد.
-    في العام 2002 حاز على جائزة "الكلمة الحرة العالمية" التي منحها له مهرجان الشعر العالمي في روتردام – هولندا.. وقد فاز فيها من قبل الشاعر الأسباني "رافاييل البرتي" والشاعر الجنوب أفريقي "برايتان باخ" والشاعر المغربي "الطاهر بن جلون" وغيرهم من شعراء العالم .
-    كما منحته دار القصة العراقية عام 2004 قلادة الإبداع وجائزة العنقاء الدولية.. وقد تم تقليده الجائزة عام 2008 في دمشق.
-    صدر عن تجربته الشعرية كتاب نقدي بعنوان "شتاء دافئ" دراسة أسلوبية تحليلية للناقد "د . حسين سرمك حسن" نشرته دار سنابل في القاهرة عام 2010 .
-    صدر له كتاب بعنوان "العشبة" عام 2011 عن دار المأمون في العراق للترجمة والنشر .. وهو مختارات شعرية قام بترجمتها إلى الإنكليزية الأستاذ الدكتور "عبد الواحد محمد".
-    كما صدر عن تجربته كتاب نقدي آخر بعنوان "البنية المكانية في شعر عيسى حسن الياسري" تأليف الناقد والشاعر العراقي "ماجد الحسن" وقد طبع الكتاب في العراق عام 2010.