أنت هنا

$7.99
أشياء لا تموت

أشياء لا تموت

المؤلف:

0
لا توجد اصوات

الموضوع:

تاريخ النشر:

2013

isbn:

978-9953-71-918-4
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

نظرة عامة

كتاب " أشياء لا تموت " ، تأليف محمد عيتاني ، والذي صدر عن دار الفارابي للنشر والتوزيع عام 2013 ، ومما جاء في مقدمة الكتاب:
لست أدري إن كان محمد عيتاني قد أحسن الاختيار، عندما طلب مني أن أقدم لمجموعته القصصية هذه:
فلعله كان الأجدر به أن يتوجه بهذا الطلب إلى من هو أكثر مني متابعة لتطور الحياة الأدبية، وأكثر التصاقاً بالأحداث والتيارات التي تفعل في هذا التطور.
وبعد، فما حاجة المؤلف، أي مؤلف، إلى مقدمة للأثر الذي يسلمه للقُراء. فهناك من يعتقد أنه عندما ينفض المؤلف يده من أثره، ويصبح ملكاً للقارئ، لا يعود في وسع أي قول يلقيه الآخرون، أن يغير شيئاً من طبيعة العلاقة، علاقة التعاطف أو التنافر، التي تنعقد بين المؤلف وقُرائه.
وقد يكون وراء طلب المقدمة، من قِبل المؤلف، سعي لتخفيف صدمة اللقاء مع جمهرة القُراء وتبديد لوحشة النزول إلى الحلبة التي تتخطف فيها المؤلف الأعين والحواس والنفوس. وقد يفسر البعض رغبة الكاتب في مقدمة لعمله، بمحاولة خفية من المؤلف لإشراك امرىءٍ آخر في المغامرة التي ينطلق فيها عندما يتوجه إلى القراء بأثره وللاقتسام معه المصير الواحد الذي ينتظر هذا الأثر.
ويبدو لي، في حال صحة هذا الحساب، في قضيتنا هنا، أن من بين الدوافع التي حدت بمحمد عيتاني لاختياري رفيقاً له في هذه المغامرة، على بعد الشقة التي فتحتها الأيام بيننا في السنوات العشر الماضية، في المشاغل والهموم والمفاهيم، وفي الإطار الجغرافي والمهني الذي نتقلب فيه، حدوث تلاقي دربينا في مطلع حياتنا الأدبية، عندما كنا عضوين في أسرة أدبية واحدة، هي «أسرة الجبل الملهم».
وليس بعيداً أن تكون الهواجس المشتركة التي كانت تشغل مخيلاتنـا وتستحـوذ علـى نبض أفئدتنـا حينـذاك المنطلـق لبعض الاتجاهات والقسمات المميزة لجانب من قصص هذه المجموعة.