أنت هنا

اسماعيل صبري عبدالله

من هو إسماعيل صبري عبد الله

الدكتور إسماعيل صبري عبد الله ( 1925 ـ 2006) هو واحد من أهم الرواد الاقتصاديين في مصر، يعد رائد مدرسة في التفكير الاقتصادي. ترى هذه المدرسة المواءمة بين حقوق الفرد وحقوق المجتمع لتحقيق التنمية الاقتصادية والعمران البشري، اعتمادا علي الذات والقدرات والموارد الوطنية تجنبا لكل أنواع التبعية. وقد اهتمت دراساته بالفقراء والنهوض بهم مصريا وإفريقياً، وفي هذا السياق فقد رأس منتدى العالم الثالث ومنه خرجت أهم الدراسات عن المجتمع المصري في شتى مجالاته، وكذلك رأس مجموعة من خيرة الباحثين والمفكرين المصريين لوضع تصور علمي لمصر سنة 2020، وهو المشروع الذي يبحث في التصورات المستقبلية لمصر وكيفية مواجهة التحديات مصريا وعربيا.

ولادة اسماعيل صبري

ولد الدكتور إسماعيل صبري عبد الله عام ١٩٢٥ لأسرة ذات أصول صعيدية ترجع إلي مركز ملوي في المنيا، هو وشقيقه الراحل الدكتور عز الدين عبد الله، عميد كلية حقوق جامعة عين شمس الأسبق، ابنان لواحد من أعيان الصعيد، وسليل عائلة من عائلات صعيد مصر المعروفة بالصلابة والثبات على المبدأ والدفاع عن الحق.

تعليم اسماعيل صبري

 بدأ رحلته نحو اختياراته السياسية الماركسية منذ عام ١٩٤٦، حيث سافر إلي فرنسا لدراسة الدكتوراه بعد أن حصل علي ليسانس الحقوق من جامعة فؤاد الأول «القاهرة حالياً»، وفي باريس عرف الأفكار الشيوعية في بيئة مغايرة ولم يكتف باعتناقها وإنما انخرط في تنظيماتها «الباريسية».
تعرض للسجن في عهد عبد الناصر مرتين، قضى في الثانية نحو خمس سنوات من عام 1959 إلى 1964، تعرض خلالها للتعذيب، ومع ذلك ظل على موضوعيته في النظر إلى التجربة الناصرية. جمع بين المعرفة الأكاديمية، والموسوعية، الاقتصادية والسياسية والثقافية والإبداعية، وبين النضال السياسي.. في رحلة عطاء نادرة المثال وحافلة بالتضحيات. قام بتدريس علم الاقتصاد في جامعتي الإسكندرية والقاهرة. تبني فكرة مشروع مصر2020، وهو في الواحدة والسبعين من عمره، فكان ينظر إلي المستقبل ويستشرف آفاقه.

كتب اسماعيل صبري

- دراسة بعنوان حتمية الحل الاشتراكي
-  دراسة بعنوان رأس المال لكارل ماركس، وتعتبر تمهيدا لقراءة رأس المال
-  التنمية في عالم متغير
 - مصر التي نريدها

وفاة اسماعيل صبري

توفي إسماعيل صبري عبد الله في 6 نوفمبر 2006 عن عمر ناهز الثمانين عاماً.