أنت هنا

الإمام ابي العباس السراج

من هو الإمام ابي العباس السراج

السَّرَّاج‌ محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن مهران , الإمام الحافظ الثقة , شيخ الإسلام , محدث خراسان, أبو العباس الثقفي مولاهم الخراساني النيسابوري , صاحب المسند الكبير على الأبواب والتاريخ وغير ذلك , وأخو إبراهيم المحدث وإسماعيل.

ولادة وحياة ابي العباس

مولده في سنة ست عشرة ومائتين . وسكن بغداد مدة طويلة , وحدث بها , ثم رد إلى وطنه.
قال أبو الوليد حسان بن محمد : دخل أبو العباس السراج على أبي عمرو الخفاف فقال له : يا أبا العباس ، من أين جمعت هذا المال ؟ قال : بغيبة دهر أنا وأخواي إبراهيم وإسماعيل , غاب أخي إبراهيم أربعين سنة , وغاب أخي إسماعيل أربعين سنة , وغبت أنا مقيما ببغداد أربعين سنة , أكلنا الجَشِبَ ولبسنا الخشن , فاجتمع هذا المال , لكن أنت يا أبا عمرو ، من أين جمعت هذا المال ؟ -وكان لأبي عمرو مال عظيم- ثم قال متمثلا : أتذكـر إذ لحـافك جـلد شاة
قال أبو الوليد حسان بن محمد : سمعت أبا العباس السراج يقول : واأسفي على بغداد ! فقيل له : ما حملك على فراقها ؟ قال : أقام بها أخي إسماعيل خمسين سنة , فلما توفي ورفعت جنازته سمعت رجلا على باب الدرب يقول لآخر : من هذا الميت ؟ قال : غريب كان هاهنا. فقلت : إنا لله , بعد طول مقام أخي بها واشتهاره بالعلم والتجارة يقال له : غريب كان هنا. فحملتني هذه الكملة على الانصراف إلى الوطن .