أنت هنا

الحارث بن محمد التميمي

من هو الحارث بن محمد بن ابي اسامة التميمي

هو أبو محمد البغدادي، مسند العراق وصاحب المسند المشهور. ولد سنة 186 هـ، وروى عن يزيد بن هارون، وروح بن عبادة، ومحمد بن عمر الواقدي، وعبد الوهاب بن عطاء، وغيرهم. روى عنه ابن أبي الدنيا، ومحمد بن جرير الطبري، وأحمد بن معروف الخشاب، وآخرون.

 مؤلفات الحارث التميمي

والحارث بن أبي أسامة هو أحد الرواة لكتاب الطبقات الكبرى عن محمد بن سعد، وقد وصل الكتاب إلى محمد بن جرير الطبري مباشرة عن شيخه الحارث بن أبي أسامة، فاستفاد منه، واستخدمه في كتابه الحافل الموسوم بـ" تاريخ الأمم والملوك". كما وصل الكتاب من روايته إلى الخطيب البغدادي بواسطة أسانيده إليه واقتبس منه(39 رواية ). كما وصل الكتاب إلى ابن عساكر الدمشقي من رواية الحارث بن أبي أسامة،من طريق أحمد بن معروف الخشاب عنه، وقد وظّفه في كتابه: تاريخ دمشق، ونقل منه كثيراً.
 والجدير بالذكر أن كتاب الطبقات الكبير المطبوع الآن بين أيدينا إنما هو من رواية الحارث بن أبي أسامة، وليس هو من رواية الحسين بن الفهم، كما سبق بذلك قلم الأستاذ الفاضل د. أكرم ضياء العمري في موارد الخطيب، عند ما قال:" وهو- يعني الحسين بن الفهم - راوية النسخة التي وصلت إلينا من طبقات ابن سعد"، وأحال على الطبقات المطبوع والموجود في هذه الإحالة إنما هو الحارث بن أبي أسامة، وعنه أحمد بن معروف بن الخشاب.

 وفاة الحارث التميمي

توفي الحارث يوم عرفة، سنة اثنتين وثمانين ومائتين.