أنت هنا

رحمت الله الهندي الكيرواني

من ةهو رحمت الله الهندي الكيرواني

رحمت الله الهندي الكيرواني عالم مسلم مشهور ولد في كيروانة في الهند 1818 وتوفي في مكة 1891. اشتهر لمناظرته القسيس فندر وتأليف كتاب إظهار الحق

 اسم  ونسب رحمت الكيرواني 

هو محمد رحمت الله (بالتاء المفتوحة)بن خليل الرحمن الكيرانوي الهندي الحنفي ونسبه ينتهي إلى عثمان بن عفان عند الجد الرابع والثلاثين.

ولادة واسرة رحمت  الكيرواني

ولد الشيخ رحمت الله بحي (دربار كلان) أي الحي الكبير في قرية كيرانه، التابعة لمحافظة (مظفر ناجار) من توابع دلهي عاصمة الهند.ـ في غرة جمادى الأولى سنة 1233هـ ،الموافق :التاسع مارس سنة1818م. في عهد السلطنة المغولية. وقد أشتهر أفراد أسرته بالعلم والطب والمناصب العليا، وكان والده خليل الرحمن عالما فاضلا ومن ذوي المناصب العالية في الحكومة، ومن أجداده الحكيم الطبيب عبد الكريم (المعروف بحكيم بينا ووالد الحكيمين محمد حسن وعبد الرحيم) ولما مرض الإمبراطور جلال الدين محمد أكبر ولم يحسن الأطباء علاجه، طلب الحكيم من (باني بت) فاشترك مع ابنه الحكيم محمد حسن في معالجة الإمبراطور، ولما شفاه الله على أيديهما منحهما أرضا زراعية واسعة بمقاطة كيرانه بمرسوم سلطاني مؤرخ بشهر ذي القعدة سنة 915هـ ولَقّبَ الحكيم عبد الكريم بشيخ الزمان واتخذه طبيبا خاصا له.

 مؤلفات الشيخ رحمت الله الكيرواني

- إزالة الشكوك.
- إعجاز عيسوي.
- البروق اللامعة.
- تقليب المطاعن.
- معدل إعوجاج الميزان.
- إزالة الأوهام.
- أحسن الأحاديث في إبطال التثليث.

 وفاة رحمت الكيرواني

توفي الشيخ رحمت الله الهندي ثم المكي العثماني في مكة المكرمة ليلة الجمعة 22 من شهر رمضان المبارك عام 1308 هـ ودفن في المعلاة مقبرة مكة المكرمة بالقرب من أم المؤمنين السيدة خديجة، عن عمر يقارب خمسا وسبعين سنة، .