أنت هنا

صلاح ابو اسماعيل

صلاح ابو اسماعيل

من هو صلاح ابو اسماعيل

الشيخ صلاح أبو إسماعيل (1927 - 1410 هـ / 1990) داعية إسلامي وأحد أعلام الإخوان المسلمين في مصر وهو والد الداعية حازم صلاح أبو إسماعيل.

ولادة ونشاة صلاح ابو اسماعيل

ولد في قرية بهرمس مركز إمبابة محافظة الجيزة بمصر، يوم 17-3-1927م، في بيت معروف بحفاوته بالعلم والعلماء، فجده الأعلى كان إماماً للخديوي إسماعيل، وأنجب ولدين تخرجا في الأزهر، توفي والده في ريعان الشباب، فتولَّت أمه رعايته أحسن رعاية، وكان في البيت مكتبة حافلة بنوادر المطبوعات والمخطوطات.

سيرة صلاح ابو اسماعيل العلمية والعملية

في سنة التخرج واجه الاعتقال الذي شنّه عبد الناصر على الإخواترك أثره النفسي على نتيجة الامتحان، فحصل على درجة "مقبول" وهو الطالب المتفوق في مراحله الدراسية السابقة.
عمل في التدريس فترة، ثم نقل مديراً لمكتب شيخ الأزهر محمد الفحام واستمر في نفس الوظيفه مع الدكتور عبد الحليم محمود حتي اقالة السادات من الوظيفه.

 مؤلفات صلاح ابو اسماعيل

- اليهود في القرآن الكريم.
- شهادة حق في قضية العصر.
- في تفسير القرآن الكريم.
- تفسير سورة يوسف.
- أسلوب الإسلام في بناء الإنسان.
- العدل في الإسلام.
- الإسلام والقتال.

وفاة صلاح ابو اسماعيل

أدركه الأجل يوم الإثنين 4-11-1410ه 28-5-1990م في مطار "أبوظبي" وهو يستعد للعودة إلى مصر، بعد جولة علمية في دول الخليج رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جناته. نقل جثمانه إلى القاهرة حيث صلي عليه في مسجد عمر مكرم بميدان التحرير يوم الأربعاء 30-5-1990م، ودفن في مقابر الاسرة ببهرمس بالجيزة.