أنت هنا

عبد الرحمن عبد الصمد ابو طالب

من هو عبد الرحمن عبد الصمد ابو طالب

سياسي لامع وأديب شاعر، تقلد عدة مناصب في حكومة الإمام أحمد بن يحيى حميد الدين، ثم تقلّد بعد وفاة الإمام أحمد وزارة الاقتصاد والتجارة في حكومة ابنه الإمام محمد البدر ولم يدم ذلك إلا أسبوعاً واحداً إذ قامت الثورة سنة 1962م، فرفض السيد عبدالرحمن الفرار من صنعاء فألقي القبض عليه وأعدم على إثرها بعد اندلاع الثورة بيوم أو يومين.

 نسب عبد الرحمن ابو طالب

هو عبدالرحمن بن عبدالصمد بن عبدالرحمن بن أحمد (الداعي بالروضة والملقب بشوع الليل) بن عبدالله بن القاسم بن محمد بن الحسن بن القاسم بن أحمد (المكنى بأبي طالب) بن الإمام المنصور بالله القاسم بن محمد بن علي، من أسرة آل ابي طالب وهي إحدى الأسر القاسمية في اليمن، ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب ما.

 أولاد عبد الرحمن ابو طالب

نصرالله، طبيب استشاري وباحث في تباشير الأديان السابقة بالإسلام. له عدة مقالات طبية وله كتاب "تباشير الإنجيل والتوراة بالإسلام ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم" وكتاب "اندحار من بعد اصطفاء: بنو إسرائيل بفلسطين أحداث وعبر"
عناية الله، لها دراسة ماجستير بعنوان التشكيل التخيلي والموسيقي في شعر المقالح ثم نالت الدكتوراه في قسم اللغة العربية بجامعة صنعاء بدراسة عنوانها "جمالية البنية الإيقاعية في القرآن الكريم"
 ألطاف الله