أنت هنا

إيران بين القومية الفارسية والثورة الإسلامية

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر إصدار سياسي جديد للعام (2013) للمؤرخ الأردني الدكتور علي محافظة، يقع الكتاب في 300 صفحة من القطع الكبير .وقد سبق للدكتور محافظة أن أصدر عدة كتب عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر نذكر منها: "حروب الخليج, شخصيات من التاريخ, الفكر السياسي في فلسطين 1918-1948, أبحاث في تاريخ العرب المعاصر, أبحاث وآراء في تاريخ الأردن الحديث".
ويقول د. علي في كتابه الجديد :
"كان قيام الثورة الإسلامية , وسقوط نظام الحكم الشاه سنة 1979 تحولا جذريا في توجه إيران الداخلي والخارجي , ما زالت المنطقة تعيش نتائجه بعد أن مضى عليه أربعة وثلاثون عاماً . تعرضت إيران خلالها لأحداث وتطورات سياسية واقتصادية وثقافية عميقة, ولعمليات تطهير متواصلة في أجهزة الدولة, انتهت بسيطرة التيار الديني المحافظ المتشدد على السلطة فيها. وواجهت إيران حرباً مدمرة دامت ثماني سنوات ونيف مع العراق , وعملية احتواء من الولايات المتحدة الأمريكية , وحصاراً اقتصاديا وتكنولوجيا غربيا , وعزلة سياسية فرضتها عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي , وتهديدا ً بالغزو وبضرب منشآتها النووية وبنيتها التحتية من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل . قبلت القيادة الإيرانية هذه التحديات , وصمدت في وجهها , مبدية شجاعة تثير الإعجاب , وقدرة على المرونة والتكيف تبعث على الدهشة . عمدت في هذه الدراسة  عن تاريخ إيران الحديث والمعاصر إلى تعريف القارئ العربي بأهم التطورات التي عاشتها إيران في القرن العشرين ومطلع قرننا الحالي , بروح علمية موضوعية بقدر المستطاع , بعيدة عن العصبية المذهبية الكريهة التي بدأت منذ سنوات تتسرب إلى المشرق العربي , يغذيها الإعلام الغربي الخبيث لتمزيق هذه الأمة وتفكيك أوصالها , وبتر علاقاتها مع إيران , تلك العلاقات التاريخية الوثيقة التي لحمتها الإسلام وسادتها المصالح المشتركة بين الأمتين العربية والإيرانية" .

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...