أنت هنا

بطاقة دخول الى حفلة المشاهيردليل عمل الروائي

بطاقة دخول الى حفلة المشاهيردليل عمل الروائي

ثمة كتب لا ترغب، وأنت تقرؤوها بأن تنتهي، فتتعمد الابطاء في القراءة. أو تضعها على رفّ المكتبة الأقرب الى يدك لتعيد قراءتها، أو لتستعين بها، وأنت تكتب، على تذكر شيء. كتاب علي بدر الروائي العراقي: (بطاقة دخول الى حفلة المشاهير) من ذلك النوع من الكتب.
وهو، أيضا، بمثابة خريطة قراءة، فثمة دائما ما هو مجهول أو بعيد عن النظر في جغرافية الانتاج الورقي، بسبب التوزيع. وهذا الكتاب، أيضا، صورة معبرة عن قراءات علي بدر، وجزء من ينابيعه المعرفية.
يضم هذا الكتاب مجموعة كبيرة من المقالات/ القراءت، غير المفهرسة في بدايته أو نهايته، لعدد كبير من الروائيين والمفكرين وصناع المعرفة، خاصة في العصر الحديث. مكتوبة بطريقة معهودة في بعض روايات علي بدر وخاصة (صخب ونساء وكاتب مغمور)، و (حارس التبغ)، هي طريقة المقالات غير المنضبطة بقالب، فيها القصيرة والطويلة والمتوسطة، ولا تبدأ تلك المقالات من (رأس الصفحة)، تجاوزا على نمط الكتابة المعروف والشائع. كما أنها ليست دراسات نقدية، ولا عروض كتب. لكنها مكتوبة بطريقة سينمائية، بالمشاهد أو اللقطات، تعبيرا عن الفحوى الدالة على استيعابه، قارئا، للأفكار والكتب والروايات التي تحدث عنها، وعن متابعته الدقيقة للأصول المعرفية لبعضها، واطلاعه، ووضعه، عناوين النتاج المطبوع، حتى إن كان غير مترجم، للأسماء التي تعرض لها.
لم يتبع أي مخطط كتابي، ولم يعتمد أي منهج زمني أو موضوعي أو حتى مناطقي. بل استعان بالنمط الأقرب له، النمط السيد في النتاج الأدبي المعاصر (الرواية)، عائدا الى الحفلة التي أقامها الروائي الفرنسي (فلوبير) في روايته الشهيرة (مدام بوفاري) لبطلته (ايما). تصور (علي بدر)، أو صور تلك الحفلة مثل حفلات المشاهير من الفنانين، حيث يلتقون تحت أضواء التصوير وكاميرات النقل الفضائي المباشر. فجعل حفلة فلوبير كهذه الحفلة، ليستعرض كبار الروائيين وبعض المفكرين، ليستعرض جمالهم الداخلي، لا ملابسهم وربطات أعناقهم، متحدثا عن أعمالهم وعن أفكارهم.
قد يكون مهما البحث عن سبب كتابة هذا الكتاب، أو التكهن به: فهو ليس استعراضا (قراءاتيا)، كما انه يبتعد عن فخ النقد الأدبي، ولم يكن عرضا للكتب أيضا. لذا فهو، بالاضافة الى كونه خريطة قراءة، دليل عمل للروائي. كيف يقرأ وماذا يقرأ. سرد مفصل بالروايات والروائيين الذين غيروا وجه العالم روائيا، بتفصيلات دقيقة، تتعلق بحيواتهم وقراءاتهم وأفكارهم ومواقفهم السياسية والاجتماعية. هي اذن دليل قراءة ومنهج عمل لمن يريد أن يدخل مسرح الكتابة الروائية. يقول له علي بدر: ادخل هكذا مسلحا بالارث الروائي والثقافي الأهم، منذ أولى الاهتمامات، حين" كنت جنديا في الموضع وأنا أقرأ هذه الأبيات في ديوان هاينه"/ ص188.
يرتبط كتاب الروائي علي بدر (بطاقة دخول الى حفلة المشاهير) وكتاب محمد خضير (السرد والكتاب) بأكثر من علاقة، الأولى انتماء الكاتبين الى مدرسة الكتابة السردية (القصة والرواية)، والثانية تمثيل كتابيهما لسيرتهما الذاتية للكتابة والقراءة. فأصبح كتاب كل منهما بمثابة مفتاح عالم ما قبل الكتابة، ومعرفة ينابيعها ومجاري جداولها.
فحين كان محمد خضير، في كتابه (السرد والكتاب) كوزموبوليتانيا بامتياز، فان علي بدر في كتابه (بطاقة دخول الى حفلة المشاهير) فرانكفوني بوضوح، وربما يرتبط ذلك بفردانية وتعدد سبل القراءة لغويا. وكان علي بدر يوضح انتمائه الى "نظرية ما بعد الكولونيالية"، بشرحه لمفاهيمها وتتبعه للأعمال المحسوبة عليها: "وقد فارقت أعمال الروائية الفرنسية بول كونستان الحائزة على جائزة الغونكور الرواية الفرنسية: رواية المستعمرات، أو روايات القدم السوداء، لتلتحق بروايات نقد الخطاب الكولنيالي، وربما تعد أعمالها المدخل التطبيقي الخصب لنظرية ما بعد الكولنيالية"/ 202.

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...