أنت هنا

دار نشر فرنسية تنشر ديواناً لشاعر سعودي عن الربيع العربي

دار نشر فرنسية تنشر ديواناً لشاعر سعودي عن الربيع العربي

تمكن شاعر سعودي من تحقيق حلمه بطباعة ديوان له باللغة الفرنسية، ثاني أكثر لغة انتشاراً في العالم بعد اللغة الإنجليزية، بعد أن تبنى شاعر تونسي ترجمته للغة الفرنسية إثر اقتناعه بقوة قصائد ديوانه «تكوين لذاكرة الهوى – من أثر الربيع العربي».
وقال الشاعر رائد أنيس الجشي لـ «الشرق»: إن انتشار الشاعر عالمياً يشكل هاجساً لكثير من الشعراء والأدباء، وبالنسبة لي كان حلماً كبيراً، مشيراً إلى أن ترجمة القصائد متاحة لأي شاعر وكاتب، لكن أن تتبنى ذلك دار نشر، وتكون مرموقة أيضاً، فهذا هو الحلم الذي طال انتظاره بالنسبة لي. وأضاف «لم يكن ببالي في هذه الفترة أن أترجم كتبي سواء للغة الفرنسية أو غيرها، لكن عندما عرض عليَّ الشاعر والصديق التونسي الدكتور عبدالمجيد يوسف ترجمته للفرنسية وموافقة دار نشر Harmattan على نشره لم تسعني الفرحة». وعن سبب عدم نشره حتى الآن باللغة العربية، أوضح الجشي أن الكتاب جاهز ومعد للنشر ومجازٌ من وزارة الإعلام، لكن بسبب انشغاله بعدة مشاريع أجَّل فكرة الاتفاق مع أي دار نشر على طباعته، مشيراً إلى أن أهم المشاريع التي يعمل عليها حالياً هي الترجمة لكتاب معاصرين من اللغة الإنجليزية للعربية، مثل الكاتب الهولندي ذي الأصل الفلسطيني رمزي ناصر، وغيره من الكتاب.
وقال الجشي «36 عاماً» إن آخر ديوان صدر له هو «ظهور يسرج الغيب» عن دار أطياف 2013م، و»جيران أسفل الدرج» ترجمات من الشعر الهولندي، عن دار العربية للعلوم ناشرون، بالتعاون مع دار أطياف 2013م، مبرراً انحيازه للشعر الهولندي بأنه يتلاقى معه في التوجهات الإنسانية، وقال «تعرفت على الشعر الهولندي عبر مجلة بريطانية (مجتمع الشعر الإنجليزي في بريطانيا) تعنى بترجمة شعراء من مختلف أنحاء العالم باللغة الإنجليزية، وعندما قرأت لمجموعة من الشعراء أعجبني شعرهم فأحببت أن أنقله للعربية». ونفى الجشي أن يكون تعامله مع «الربيع العربي» في قصائده كحدث وتأريخ، وإنما كحالة إنسانية، حيث تناول الكتاب الصادر عن دار النشر الفرنسية Harmattan قصصاً عن الربيع العربي في 35 قصيدة، من ترجمة الدكتور عبدالمجيد يوسف.

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...