أنت هنا

رابطة الكتاب تشارك في اجتماع الاتحاد العام للكتاب العرب في مسقط

رابطة الكتاب تشارك في اجتماع الاتحاد العام للكتاب العرب في مسقط

يشارك وفد من رابطة الكتاب الأردنيين في اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذي تستضيفه الجمعية العمانية للكتاب والأدباء.
ويرأس الوفد رئيس الرابطة د.موفق محادين، ويضم في عضويته د.زياد أبو لبن ود.محمد عبيدالله.
واشتمل حفل الافتتاح على تسيلم جائزة القدس للعام 2013، للقاصة والروائية المغربية خناتة بنونة.
وهذه الجائزة يمنحها الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب كل عام، لأحد الكتاب العرب عن أعماله الإبداعية أو البحثية التي تفاعلت مع القضية الفلسطينية.
واستُهل حفل الافتتاح الذي رعاه وزير التراث والثقافة هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، بكلمة لرئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء د.محمد العريمي أشار فيها إلى ما يحمله الاجتماع في مسقط من دلالات حضارية واستلهام لموروثها الثقافي والإبداعي.
وقال الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب محمد سلماوي في كلمته، إن الأديب هو مفتاح المستقبل، وإن أساس الحرية هو حرية التعبير للأديب والكاتب.
ثم ألقى رئيس جمعية كتّاب اللغة الفرنسية الأديب جاك شيريه، كلمة ترجمتها إلى اللغة العربية د.مسعودة العريضي، استعرض فيها تجربته مع آداب شعوب العالم وثقافاتها، والكيفية التي بدأ يتلمس فيها خيوط الإبداع والهوية الثقافية للشعوب الخاضعة للدول الاستعمارية وهي تبحث من خلال أعمالها عن فسحة للحرية ومتنفس عن مكنوناتها وخصوصياتها وملامحها التعبيرية، وتؤسس لحركات تحرر وثورات يأخذ فيها المفكر والأديب والمبدع موقع النواة ودوره الرائد.
ويتزامن الاجتماع مع فعاليات وأنشطة ثقافية وفكرية وفنية، منها ندوة علمية حول الثقافة العُمانية، ومعرض للفنون التشكيلية والتصوير الضوئي، ومعرض كاريكاتوري مخصص للوجوه للفنان السوري حسن أدلبي، إلى جانب معرض للكتاب العماني.
كما تنظم الجمعية مهرجان أبو مسلم البهلاني للشعر العربي يومي الثلاثاء والأربعاء 26 و27 تشرين الثاني 2013، بمشاركة: أمجد ناصر، ومحمد عبيد الله، وهاشم الجحدلي، وسعدية مفرح، وأحمد عبد السادة، وشمس الدين العوني، وعمر أحمد قدور، وعبد القادر عبد الله الكتيابي، وإبراهيم بو هندي، وعلوي الهاشمي، وحبيب الصايغ، ويوسف شقرة، وعلاوة كوسة، ويسري العزب، وسمير درويش، ومراد السوداني، وغسان كامل ونوس، ومحمد محمد العولقي، وزاهر الغافري، وناصر البدري، وحسن المطروشي، وبدرية الوهيبية، وعائشة السيفية، وعبدالله العريمي، وشميسة النعمانية، وعلي المخمري، ورشا أحمد، وحسام الجابري، وأشرف العاصمي.

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...