أنت هنا

رواية باب الليل لوحيد الطويلة أكثر الروايات التى كتب عنها النقاد

رواية باب الليل لوحيد الطويلة أكثر الروايات التى كتب عنها النقاد

"باب الليل" هى الرواية التى يغادر بها وحيد الطويلة عالمه الذى صاغه فى روايتيه السابقتين، لينشئ عالما مختلفا، داخل مقهى فى بلد عربى، يسميه "لمة الأحباب"، تمتلكه امرأة جميلة، مغوية، تعتمد على بائعات الهوى فى جلب زبائنه، وترتاده نماذج إنسانية من بلاد مختلفة، كل منها يحمل حكايته الخاصة، أحلامه المكسورة، وأملا ضعيفا فى الخلاص.
الجميل أن تلك الرواية شديدة التميز كانت هى الأوفر نصيبًا فى تناول النقاد لها، سواء للغتها الجميلة، أوللسرد المشوق، أو موضوعها المختلف، فكتب عنها الدكتور عمار علىّ حسن، والدكتورة شيرين أبو النجا، والدكتور صبرى حافظ، وغيرهم من النقاد والشعراء، حيث سنتعرف هنا على أبرز ما كتبوه على الرواية.
ففى مقالة بعنوان "رواية باب الليل وحكاية عن ثوار متقاعدين"، للدكتور عمار علىّ حسن، قال فيه "كعادة الطويلة ينبئنا عن مكان كتابة روايته، وهو عبارة عن سبعة مقاه فى تونس وواحد فى مصر، ويزيد هذه المرة فى جعل المقهى هو المكان الأساسى لروايته تلك، بل يكاد يكون العمود الفقرى.
ويضيف عمار فى مقاله "كل أبطال الرواية، التى اتخذت من أبواب مدينة تونس عناوين لفصولها، قد انهزموا فى "المعارك الكبرى" فراحوا يبحثون، بالغريزة أو بالاحتيال والاحتياج والتعويض، عن "معارك صغيرة" يحققون فيها انتصارا.
ويتحدث عمار عن العنوان ويقول "ربما يمنحنا عنوان الرواية مفتاحًا لقراءتها، إذ إننا ما إن نفتح "باب الليل" حتى نجد كل ألوان الظلام، ظلام الشهوة الطاغية الذى يعطى العقل والروح والأخلاق إجازة طويلة، وظلام الانسحاق أمام قهر السلطة السياسية المستبدة والتغيرات الكبرى التى يتبدل معها مصير الإنسان دون حول منه ولا قوة".
ثمة مقالة أخرى للدكتور شيرين أبو النجا تقول فيها "لأن الرؤية متسقة تماماً، بحيث لا تدع لك ثغرة واحدة، فمن الصعب إبداء تحفظّات حتى لو رأيت فيها- شبهة- بعداً ذكورياً من ناحية فلسفة الجسد الأنثوى".
وتضيف أبو النجا "يتفرّد الطويلة فى مهارته فى كتابة الجسد بلغة تدلّ على نفسها ولا يستدل عليها، لغة مراوغة، لا يمكن الإمساك بها، فيتماهى المبتدأ مع الخبر، وتذوب حدود الشخصيات فى اللغة؛ إنها مهارة تشييد الجسد فى اللغة، وهى مهارة لم يقربها الكثير من الكتاب.
والملفت أيضًا أن الدكتور صلاح فضل قال عن الرواية "إن الطويلة قادر على خلق انسجام فائق بين عناصر حكايته، لا يحركها التطور التقليدى للحدث الروائى، بل الشخصيات التى تخلق صراعها الخاص من تجاورها فى حيز واحد.
الجميل فى الأمر أن الدكتور د .صبرى حافظ تناول الرواية فى مقالة بعنوان"أشواق التحرر ومواجد المهزومين" وقال فيها "ما إن فرغتُ من قراءة رواية "باب الليل" حتى شعرت بأننى إزاء عمل أدبى مهمّ، يستحقّ التريث طويلا إزاء عوالمه وكشوفه وتأمُّل استقصاءاتها؛ عمل استطاع أن يوظِّف ببراعة ما ادّعوه بمحتوى الشكل الروائى بطريقة تجعل بِنْيته الشيقة جزءا من الرؤية التى يطرحها، والعالم الذى يبلوره".
ويضيف حافظ "يفتح الكاتب روايته على عالم الليل وبُهمته بامتياز، ويدخلنا فى سراديب ظلمته الفعلية والاستعارية على السواء، وحتى الكلمات الأخيرة فى الرواية...تردنا إلى البداية من جديد، فهى نفسها الكلمات التى بدأت بها الرواية، ينبهنا النص إلى بنيته الدائرية التى لا فِكاك منها كبهمة الليل الدامسة التى تحيط بكل شىء كالقيد".
مقالة أخرى للشاعر فريد أبو سعدة يقول فيها "رواية باب الليل تعيد الاعتبار لما يسمى لذة النص، فعبر طرائق من التشويق والإبهار والإثارة، نرى هذا الحكّاء المصرى، بروحه التى لا تخلو من اللؤم، يمسك بك بفنون من السرد والشعر، مقدما فى إيروتيكيته أوصافا تثير حسد الشعراء، بينما ينزلق بنعومة من تضاريس الجسد المغوية، ليدخل بك إلى باطن شخصياته المعتمة دون جلبة، ودون قسوة، بل برحمة وتعاطف يليق بنفوس مقهورة، مهزومة، وإن بدت متطاوسة أحياناً، أو معتدة بنفسها وتاريخها".
والمثير أيضًأ أن الشاعر محمود قرنى تناول الرواية فى مقدمة طويلة قال فيها "باب الليل تبدو كمتوالية روائية التى لم تخرق القارب التونسى وجغرافيته الإنسانية فحسب، بل كانت شقا رأسيا فى المجتمع العربى كله، عبر تلك النماذج البشرية التى أغنت العمل الروائى وأضفت عليه المزيد من الحيوية والتجدد".
وأضاف قرنى "أسرتنى شخصية أبو شندى حقا وشعرت أن كيانى يروح ويجىء حول مأساته السياسية والإنسانية، لاسيما فى ذلك الفصل الفريد الذى دون قصة عشقه مع تلك المسيحية اللبنانية التى انتهت كحلم فى تفجير غادر كان يقصد القضاء على الرجل وبقيت له طفلتاه لتذكراه بالفيونكة التى فشل فى أن يعقدها على رأسيهما ".
ويؤكد قرنى "إن تداعيات تلك الأحداث الروائية تذكرنى بتلك العوالم الخربة فى الروح التى كانت تخلفها الحروب والصراعات الطويلة والتجارب الإنسانية المأساوية".

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...