أنت هنا
في ذكرى رحيله..إحسان عبدالقدوس كاتب بدرجة جراح!
تمر اليوم 12 يناير ذكرى رحيل الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس، الذي فارق عالمنا عام 1990، والروائي الراحل تميز برصد حكايات ما وراء الجدار، يرسم بخياله لوحاتها، وبقلمه يكتب تفاصيلها التي تعكس مكنونات النفوس التي ينفذ إليها إحسان كمحلل نفسي بارع يسجل الهواجس والسقطات والتأملات التي تمرّ بها النفس الإنسانية.
ولد الروائي والكاتب الصحفي الكبير إحسان عبدالقدوس في 1 يناير 1919 في القاهرة، ووالدته هي الفنانة المسرحية الرائدة روزاليوسف ولاحقا مُؤسسة المجلة التي حملت اسمها، ووالده هو الفنان محمد عبدالقدوس.
يقول عن نفسه: "إنني نصفان: نصف خيالي وفني صرف، هذا النصف ورثته عن أبي الفنان محمد عبدالقدوس، أما نصفي الآخر فهو واقعي يعيش الحياة بحلوها ومرها، ذلك النصف الواقعي ورثته عن أمي السيدة روز اليوسف".
ترأس "إحسان " تحرير مجلة "روزاليوسف" وكانت له مقالات سياسية تعرض بسببها للسجن والمعتقلات ، ومن أهم القضايا التي طرحها قضية "الأسلحة الفاسدة" وقد تعرض إحسان للاغتيال عدة مرات، كما سجن بعد الثورة مرتين في السجن الحربي.
وعلي الرغم من سعيه المستمر لكشف فساد المجتمع اتهموه انه من أصل بورجوازي يكتب عن أبطال من أفراد عائلته وفروعها وأغصانها، وان تلك الأغصان سوف تسمم أبناء الشعب المصري، حينها كان إحسان يواصل كتابة عموده الثابت "في مقهي علي الشارع السياسي" ولم يلتفت إلي تلك الشتائم، وتلك كانت أول هزيمة حقيقية في حياة إحسان عبد القدوس، لا سيما وقد نزلت مبيعات كتبه بنسبة 25
بالمائة سنة 1967.
منحه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، ومنحه الرئيس الأسبق حسني مبارك وسام الجمهورية، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب سنة 1989.
كان يقدس الكتابة قال عنها: "الكتابة قضية عمري، بدونها لا اعرف كيف أعيش، العالم بدونها يصبح بلا معني، وكتابة القصة تسعدني أكثر من الكتابة في السياسة".
كان إحسان عبدالقدوس كاتب مثمر، فبجانب اشتراكه المتميز بالصحافة كتب 49 رواية تم تحويلهم جميعا نصوص للأفلام، 5 روايات تم تحويلهم إلى نصوص مسرحية، 9روايات تم تحويلهم إلى مسلسلات إذاعية، 10 روايات تم تحويلهم إلى مسلسلات تليفزيونية، بالإضافة إلي 56 كتاب متنوع، "، و نجح أدب إحسان في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية, وقد ترجمت عديد من رواياته وكتبه إلى لغات أجنبية كالإنجليزية، والفرنسية، والأوكرانية، والصينية، والألمانية.
وصف الأديب الراحل عباس العقاد أدب إحسان بأنه "أدب فراش وأدب جنس"، وأنه رائد مدرسة الأدب العارى، وقد نسب البعض السبب في انتشار قصصه إلى أنها تتعرض للجنس، فكان احسان يدافع عن نفسه قائلا "إن كاتب القصة كالطبيب، من حقه أن يعالج المجتمع ويصوره من جميع نواحيه حتى الناحية الجنسية، دون أن يتعمد أن يكون الجنس هو الموضوع الرئيسي في القصة"، وكان كثير من الناس يقولون لو كان له ابنة، لما كتب القصص التي يكتبها ولما اعتنق الآراء الجريئة التي يدعو اليها.
،ولكن احسان يرد على هذا الزعم بقوله "الفرق هائل بين قصة تدنس شرف المرأة وقصة تصفع جهل بعض الأسر بواجبها نحو عملية البناء النفسي السليم لبناتهن! أنا إذن مدافع عن كرامة المرأة.. ولست هادمًا لها أو فاضحًا لهذه الكرامة، والمسألة أولاً وأخيرًا هي زاوية الرؤية لما أكتبه من أدب عن المرأة التي كانت أخطر عامل مؤثر في حياتي".