أنت هنا

قراءات نقدية في كتاب عتبات المستقبل لفيصل غرايبة

قراءات نقدية في كتاب عتبات المستقبل لفيصل غرايبة

احتفل في دائرة المكتبة الوطنية الاحد باشهار كتاب عتبات المستقبل لمؤلفه الدكتور فيصل غرايبة .تضمن الحفل الذي ادارته الدكتورة أدب السعود، قراءات نقدية للدكتور عدنان بدران والدكتور الصادق الفقيه والدكتور صلاح جرار .
وقال بدران ان هذا الكتاب ذا العتبات الثلاث عشرة ، بداية من عتبة عروس الشمال ومرورا بعتبات تاريخية مر بها الكاتب فيصل غرايبة ، وهو يواجه التحديات والمطبات يصارع بيئة الزمان والمكان ، للوصول الى آفاق جديدة في تحقيق الذات من قاسيون الى عمان وتونس الخضراء والبحرين الى اميركا وبريطانيا وبلدان اخرى للدراسة والبحث والتدريس والتدريب حقق فيها حضورا نتيجة المثابرة والارادة.
واضاف ان الكاتب من خلال تدرجه لهذه العتبات يحكي قصة الاردن وبلدانا عربية عمل فيها يسرد حالتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وما تعانيه من تحديات اجتماعية وسياسية وثقافية.
واسترجع محطات ومواقف في سيرة المؤلف وشواهده على العديد من تحولات المنطقة العربية في اكثر من حقبة سواء ابان دراسته الخدمة الاجتماعية في سوريا أو معايشته لنكبة العام 1948.
وبين الدكتور بدران ان الكاتب يتفاعل في عتبات دربه مع معسكرات الشباب الذين يشكلون بوابة التغير للمستقبل والتحدي الكبير للامة بتعميق منهجية الاسلوب العلمي والموضوعية والوسطية لتكوين شباب الغد ممارسا للاعتدال ونبذ التطرف ، ويؤمن بالتعددية والتنوع ويحترم الاختلاف , وتحويل المجتمع العربي الى شريك فاعل في الحضارة العالمية بمكوناتها الثقافية ليحمل زمام المبادرة في انتاج الثقافة العالمية واشراك الشباب في صنع القرار والانخراط في العمل الحزبي .
وبين جرار ان الكتاب يندرج ضمن كتابات المذكرات والسير الذاتية , وهي سمة للشعوب والامم المتحضرة التي تدرك اهمية التوثيق ولا سيما من شهود العيان من اهل الراي والفكر والرؤية والثقافة داعيا المثقفين العرب الى تدوين سيرتهم المدعمة بالوثائق التي تسجل مشاهداتهم , ففي ذلك خدمة لا حدود لها للماضي والحاضر والمستقبل, فالمذكرات خير شاهد على حال المجتمع واخباره وتحولاته .
واشار الى ان الكتاب عرض لاحوال المجتمع من تقاليد وعادات وجوانب ادارية واقتصادية اضفت عليه اهمية خاصة بين الذاتي والعام لان ربط الذاتية للانسان بمعطيات بيئته السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية تمنح هذه التجربة قيمة اعلى وتؤهلها للخلود واقبال الناس على قراءتها , واجاد الغرايبة في تحقيق هذا التوازن الدقيق .
وقال امين عام منتدى الفكر العربي الدكتور الفقيه ان الكتاب تحضر فيه سيرة حياة وسيرورة امة , فهو ليس سيرة ذاتية محضة ولا تاريخ محض، انما هو مزيج لاشياء قيمة وكثيرة , فالكاتب باردنيته فهو عروبي لم يترك مجتمعا ولا بلدا زاره الا وتحدث عن مميزاته , فهو سسيولوجيا لحاضر نعيشه ومستقبل نتطلع اليه , فمثل هذا الكتاب مادة فكرية ثرية بالملاحظات وغزير باحداثه وفيه منهج جديد بكيفية التعامل مع الاحداث ورصدها وبناء الحقيقة بالحقائق .
وقدم الشاعر سعيد يعقوب قصيدة اهداها للدكتور فيصل غرايبة بمناسبة اشهار كتابه عتبات المستقبل .

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...