أنت هنا

كتاب عن التطور العمراني في الدوحة

كتاب عن التطور العمراني في الدوحة

دشنت كلية الهندسة في جامعة قطر كتاباً جديداً يعتبر الأول من نوعه في مجال العمارة والعمران وتطورهما في مدينة الدوحة.
ويقدم الكتاب الذي جاء بعنوان العمارة والتمدن في مدينة متطورة تحليلاً نقدياً للتطور العمراني في مدينة الدوحة باعتبارها منارة إقليمية وعالمية يُحتذى بها. كما يضع الكتاب الذي يحتوي على 276 صفحة بين يدي القارئ مُقترحاً للتعريف بالدور المستقبلي الذي يجب أن يضطلع به المعماريون والمصممون والمخططون لتشكيل مستقبل المدينة والمدن الأخرى التي تشهد أنماطاً تنموية مماثلة.
وقام بتأليف الكتاب كل من الأستاذ الدكتور أشرف سلامة رئيس قسم العمارة والتخطيط العمراني في جامعة قطر، والدكتور فلوريان ويدمان زميل باحث في ذات القسم والعديد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وقامت بنشر الكتاب شركة أشغات للنشر في المملكة المتحدة بعد أن حصل على تمويل جزئي من برنامج أولويات البحث العلمي التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. وقال الدكتور حسن الدرهم نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي: إن الدوحة الآن تمر بمرحلة انتقالية تطويرية مُلفتة وقد سنحت لي الفرصة للاطلاع على هذا الكتاب القيّم الذي يعتبر ثمرة جهود العديد من أعضاء هيئة التدريس المتميزين والمتخصصين في مجال العمارة والعمران. ومن المتوقّع أن يكون هذا الكتاب مرجعاً قيّماً للباحثين والمتخصصين في مجال الهندسة والتخطيط العمراني.
ويستعرض الكتاب مدينة الدوحة القديمة الواقعة على شاطئ الخليج العربي والتي تتميز بإرث تراثي ساهم في تحويلها خلال فترةِ قياسية وجيزة إلى مدينة عصرية حديثة تتوافر فيها كل مقومات التطور والنمو والازدهار.
كما يناقش الكتاب اللامركزية في التخطيط العمراني وسبل تحقيق التنمية العمرانية الشاملة في قطر، والضغوط الإقليمية والتأثيرات العالمية، وظهور تنوع الفراغات العمرانية في الدوحة. علاوة على ذلك، يتطرق الكتاب للحديث عن العواقب الاقتصادية والتحديات البيئية المحتملة، ويقدم نظرة عامة عن العمران المستدام في الدوحة. ويخلص الباحثون من خلال مقدمة عريضة مفصلة وأبواب الكتاب المختلفة إلى تقديم نظرة تحليلية ثاقبة لإبراز أهم المميزات والعناصر الحضرية في مدينة الدوحة.

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...