أنت هنا

كتاب يكشف اينشتاين لم يكن عبقريا

كتاب يكشف اينشتاين لم يكن عبقريا

«عندما يتعلق الأمر بالعلوم، لا توجد كتب منزهة عن الأخطاء»، خلاصة يمكن الخروج بها إثر قراءة كتاب «أخطاء لامعة» للكاتب ماريو ليفيو من دار سيمون وتشاستر.

يذكر الكتاب خمسة أخطاء ارتكبها علماء بارزون من داورين إلى اينشتاين، ليقدم مفهوماً جديداً للعبقرية والنبوغ العلمي. من كان ليظن أن داورين صاحب النظرية البيولوجية الأشهر، أو اينشتاين الذي تحول اسمه لقباً يطلق على العباقرة، ارتكبا أخطاء علمية كبرى؟ لا يحاول الكتاب تشويه صورة أشهر العلماء، بل يكرس حقيقة مفادها بأن «العباقرة قد يخطئون»، وبأنّ «هامش الخطأ في العلوم البيولوجية والفيزيائية والكيميائية موجود إلى حد كبير، وضروري كونه يعطي العلماء حافزاً للتصحيح ولتحقيق التقدم العلمي».

هؤلاء العلماء هم :
أخطاء لامعة ل داروين
أخطاء لامعة ل وليام طومسون
أخطاء لامعة ل لينوس بولينغ
أخطاء لامعة فريد هويل

يعرض ليفيو صورة مبسطة عن مسار الإنجازات العلمية وكيفية الوصول إليها. فالعلم قائم على «نظريات» تحتمل الصواب والخطأ، و»حقائق» لا يمكن الشك بها أو دحضها. مع الإشارة إلى أن ارتكاب الأخطاء ليس مقصوراً على العلماء المستجدين أو عديمي الخبرة، لأنّ أكبر العلماء وأشهرهم وقعوا في أخطاء خطيرة كادت تدمر مسيرتهم بسبب كثرة الانتقادات، لكنهم لم يكترثوا لها بل واصلوا سعيهم لإثبات نظريات معقدة وتأكيد حقائق جديدة.

يصف الكاتب كيفية ولادة النظريات العلمية بالقول: «نحن لا نستطيع أن نعيش في حالة من الشك الدائم، لذلك نبتكر أفضل نظرية ممكنة ونصدقها تماماً كما لو أنها حقيقة ثابتة... ثمة نظريات كثيرة بدأت بتخمين عشوائي لكنها تحولت إلى اعتقاد راسخ بعد إثبات صحتها. ببساطة، يمكن القول إن البشر بحاجة إلى الإيمان ببعض المعتقدات من أجل الاستمرار في العيش، وكبار العلماء ليسوا استثناء. هم يخرجون بنظريات صحيحة وخاطئة على حد سواء، ويؤمنون بها بقناعة متساوية. ومن المهم الإشارة إلى أن النظريات الخاطئة ليست عائقاً أمام تقدم العلم، بل إنها جزء أساسي من الكفاح لتطوير العلوم. تحتاج الأفكار الخلاقة بالفعل إلى الاستعداد لتقبل الدخول في الأخطار، وتقبل حقيقة أن الأخطاء والهفوات قد تكون بوابة لتحقيق التقدم».

أخيراً، يتوقف الكاتب مع ألبرت أينشتاين الذي اكتشف نظرية النسبية العامة، ومن ثم أضاف إلى هذه النظرية عنصراً إضافياً عرف باسم الطاقة المظلمة، وهو نوع من الطاقة غير معهود بالنسبة الى العلماء، لكنه مسؤول عن سرعة تمدد الكون. أينشتاين تراجع وسحب اقتراحه بوجود الطاقة المظلمة، معتبراً أن لا لزوم لها. لاحقاً، أثبتت الدراسات أن الطاقة المظلمة موجودة فعلاً، وبالتالي فإن تراجع أينشتاين كان خطأه الأكبر. يُظهر كل من هذه الأمثلة كيف أن النظريات والأفكار الخاطئة يمكن أن تكون مفيدة في البحث عن الحقيقة العلمية. فهي بطبيعة الحال لا مفر منها لأنها جزء لا يتجزأ من عملية البحث العلمي التي تنطوي على التجربة والخطأ.

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...