أنت هنا

مثقفو مصر يتحدّون الإرهاب بمعرض القاهرة للكتاب

مثقفو مصر يتحدّون الإرهاب بمعرض القاهرة للكتاب

يرى الروائي الكبير إبراهيم عبدالمجيد (صاحب دار نشر الياسمين) أن معرض القاهرة للكتاب سيقام في موعده قائلاً بإصرار: «هذا الحدث عالمي وينتظره مثقفو العالم أجمع»، مشيراً إلى أنه وزملاءه الناشرين والأدباء يتحدون أنفسهم في هذه الدورة بالتحديد حتى وإن خسروا أموالهم كافة وأعمالهم.
يقول الروائي الكبير:»إذا تم تأجيل هذه الدورة فسيكون بداية لإلغاء المعرض هذا العام أو في الأعوام المقبلة»، موضحاً أنه استعد جيداً لهذه الفعالية الكبيرة سواء كناشر أو كروائي، وأن القوات المسلحة والشرطة ستقومان بواجبهما  تجاه الوطن والثقافة، خصوصاً أن المسؤولين عن المؤسستين الكبيرتين أكدوا أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة أنهما سيؤمنان المعرض مما يبث الطمأنينة في نفوس العارضين والكتاب والزائرين العرب.
من ناحيته يقول أشرف عويس- صاحب ومدير دار «النسيم» للنشر: «المخاوف من المشكلات والمعوقات التي قد يتعرض لها معرض القاهرة الدولي للكتاب 2014 ليست وليدة الظروف الحالية فقط، فهي مخاوف تراكمت عبر عدة دورات سابقة لم يحقق فيها المعرض الرواج المتوقع فيما يخص بيع الكتب وتسويقها بالنسبة للناشرين، والتي من المفترض أنها المهمة الأساسية التي يقوم عليها معرض الكتاب كوسيط بين الناشرين وبين القراء والمهتمين بالكتب والقراءة، هذه المهمة التي تراجعت وتصدر المشهد بدلا منها الأنشطة الجماهيرية مثل السينما والعروض المسرحية والحفلات الغنائية وحتى جلسات المقاهي، مشيراً إلى أن هذه الأنشطة صارت تجتذب جمهوراً لكنه في الأغلب لا يفكر حتى في زيارة صالات العرض التي تتواجد فيها دور النشر المختلفة.
يقول عويس: «إذا أضفت إلى كل هذا ما تشهده الفترة الراهنة من اضطرابات ومخاوف أمنية قد تدفع بالكثيرين إلى عدم الخروج من بيوتهم أصلا.. فما بالك بالمخاطرة لأجل شراء كتاب»، موضحاً أن أحد الأسباب التي تزيد من مخاوف الناشرين هذا العام أن الفترة التي سيقام فيها المعرض، من 22 يناير وحتى 4 فبراير، تتوافق مع ذكرى ثورة 25 يناير وما تبعها من أحداث، وهي الفترة التي صارت تشهد فعاليات وربما اضطرابات، ما يجعل قدراً كبيراً من مخاوف الناشرين له ما يبرره.

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...