أنت هنا

معارض فنية في الشارقة ضمن مهرجان الفنون الإسلامية

	 معارض فنية في الشارقة ضمن مهرجان الفنون الإسلامية

افتتح رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عبد الله العويس ستة معارض فنية، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الشارقة للفنون الاسلامية في دورته الـ 16 وجاء المعرض الأول بعنوان (فنون يدوية من طشقند) ببيوت الخطاطين في قلب الشارقة وقد حضر الافتتاح مدير إدارة الفنون هشام المظلوم والقنصل العام لسفارة جمهورية أوزبكستان وجمهور من الفنانين والخطاطين المشاركين بالمهرجان. 
تضمن المعرض أكثر من 70 عملاً فنياً للفنانين الاوزبكستانيين (شيخة عبد الله،عبد العزيز ارماتوف، وزايركون زوكيدوف) تميزت أعمال الفنانة شيخة عبد الله بالخطوط على الجلد أما الفنان عبد العزيز ارماتوف فقد تميزت أعماله بالزخارف المذهبة على شكل لوحات فنية تنتمي في اسلوبها للحقبة التيمورية من الفن الإسلامي وهي إحدى أهم المدارس الفنية في الزخرفة والتذهيب. 
كما تضمن المعرض أيضاً أعمال الخشب المحفور والمزخرف بطريقة متقنة في النقش التقليدي على الأسس القديمة في التراث الفني الإسلامي الذي كان أسلوب الفنان زايركون زوكيدوف حيث تنوعت أعماله بين حوامل للمصاحف وطاولات مزخرفة وعلب.
وافتتح سعادة العويس معرضا للتصوير الفوتوغرافي تضمن لوحات إسلامية وتوثيقية للأماكن التراثية والتاريخية في تركيا للفنان اسماعيل كوجك، ضمّ المعرض نحو45 عملاً فنيّاً في مجال فن التصوير الفوتوغرافي. 
كان للفن التركي أيضاً نصيب في هذا المهرجان حيث افتتح سعادته معرض فن الابرو للفنان ألب أرسلان تركيا تضمن اكثر من 55 عملاً فنياً حول تنفيذ الاعمال الخطية بطريقة الاكاسا (طريقة كلاسيكية تُستخدم فيها الالوان لتشكل ما يشبه الرخام أو الغيوم).
وشهدت فعاليات هذه الدورة من المهرجان إقبالاً كبيراً من الفنانين والطلبة والأكاديميين والموظفين والمهتمين بالفنون الإسلامية بوجه عام ومن أهم الشخصيات التي زارت المهرجان الدكتور محمد أحمد المر وهو أول أديب إماراتي جرى انتخابه رئيسا لـ«المجلس الوطني الاتحادي» و الأديب والشاعر محمد صالح القرق.

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...