أنت هنا

معرض الكتاب المساحة الاصفى في بيروت: عقده الـ57 بدأ مزدهراً وانتهى يكافح الهدوء وألكسا

معرض الكتاب المساحة الاصفى في بيروت: عقده الـ57 بدأ مزدهراً وانتهى يكافح الهدوء وألكسا

هي المنازلة التي خاضها معرض الكتاب مع إلكسا، العاصفة التي قطعت الجبال والوهاد وصولاً إلى لبنان، فحبست الناس في منازلهم خوفاً، وانعكست على الجمهور، فتخلف عن الحضور إلى البيال.
في نهاية الاسبوع الأول من زمن معرض الكتاب كان الحضور متواضعاً، والهدوء المريب يسود الأروقة. حضرت نساء أنيقات حاملات لباقات ورد كهدايا لكتاب كثر عقدوا حلقات توقيع. وحتى حلقات التوقيع التي كانت تعج بالأصدقاء والمعجبين سابقاً، لم تتجاوز القلة القليلة من المقبلين على الحدث الثقافي الأبرز في العاصمة اللبنانية. في الأعوام القليلة الماضية كان زوار المعرض يملأون ممراته وأكشاكه الشاسعة، ومع ذلك كانت الشكوى المتعارف عليها كثرة زوار وقلة شراء. في حين أن المعرض هذا العام بات يفتقد الزوار والشراء معاً.
هو المعرض رقم 57 الذي يسجل في ذاكرة بيروت الثقافية المعروف بمعرض الكتاب العربي والدولي باشر فعالياته في السادس من هذا الشهر، ويستمر حتى التاسع عشر منه، ويشترك فيه أكثر من 220 دارنشر لبنانية، و55 داراً عربية، إضافة لست دول عربية وخمس مؤسسات عالمية. كذلك يشارك اتحاد الناشرين العرب، واتحاد الكتاب العرب. والجديد يتمثل بمشاركة اسبانيا من خلال مركزها الثقافي في بيروت، وهي المرة الأولى منذ زمن طويل تشارك فيه دولة أوروبية في معرض الكتاب. معرض يلمس القائمون على تنظيمه وهم النادي الثقافي العربي، بالتعاون مع اتحاد الناشرين اللبنانيين أن تحدياتهم تتفاقم، وعليهم تبديل المواجهة لتأكيد حضور الكتاب في أمة إقرأ. الاصدارات الجديدة لا تعد، والدليل التواقيع اليومية خلال ايام المعرض والتي كانت تتعدى الخمسة يومياً. رئيسة اللجنة الثقافية في النادي الثقافي العربي الكاتبة نيرمين الخنسا ومسؤولة البرنامج الثقافي للنادي في معرض الكتاب رأت أن النشاط الثقافي، الأدبي والفني ضمن فعاليات المعرض كان مكثفاً ومميزاً. من ضمنه نشاط فني مميز للسفارة الاسبانية التي دعت عازفين اسبانا إلى بيروت حيث أحيوا سهرة مميزة. وهؤلاء الاسبان الجميلون بفنهم انتصروا هم والحضور الذي كان مقبولا جداً على التحذيرات الرسمية المبالغ بها من العاصفة ألكسا. 
ندوة أمين معلوف هوية عربية بلغة اجنبية كان فاتحة الندوات في المعرض. تلتها تحية للأخوين فليفل، الفنانين اللبنانيين اللذين تخطت شهرتهما حدود لبنان إلى كامل الدول العربية من خلال الأناشيد الوطنية والقومية التي لحناها. وفي طليعة تلك الاناشيد نحن الشباب لنا الغد، وبلاد العرب أوطاني من الشام لتطواني. وفي هذين النشاطين كان الحضور كثيفاً جداً، فهما سبقا التهويلات من ألكسا. من النشاطات الرائدة للنادي الثقافي العربي ضمن فعاليات المعرض، نشاط مع طلاب المدارس الثانوية بالتعاون مع اللجنة الوطنية لليونسكو، والهدف بحسب الخنسا: تحفيز طلاب المدارس على كتابة الشعر كي لا ينقرض هذا النوع من الأدب. هي مباراة بالشعر لها نتائجها التي تعلن على الملأ. ولأن هناك تراجعا في نسبة نشر الشعر لصالح الرواية نقوم بنشاطنا هذا، والذي نهدف لأن يكون دورياً كي لا يقصى الشعر رويداً رويداً إلى مكان مظلم.
هل هي أزمة نشر للشعر؟ أم هي أزمة الشعر بحد ذاته الذي لم يعد يجذب القارئ ربما لموضوع أو جاذبية يفتقدها؟ بحسب الخنسا هو مزاج الناس. في أزمة الشعر نفتقد نزار قباني، محمود درويش، ومظفر النواب علّهم يجذبون الناس إلى شعرهم. والخنسا ترى: لكل عصر شعراؤه الذين يخاطبون الاجيال بلغتهم. هناك كم كبير من كتب الشعر المطبوعة، انما الشراء في تراجع هائل. والسبب ليس في عدم وجود شعراء لامعين كما محمود درويش، إنما باعتقادي الجيل الجديد ينتمي للتكنولوجيا، ونبضه أسرع مما نتصور. تغير المزاج حتى في الموسيقى.
نظم النادي الثقافي العربي ضمن فعاليات المعرض 11 نشاطاً ثقافياً، فيما تخطت نشاطات دور النشر الـ60، أكثرها يقع في باب الندوات. وفي انعكاسات الاحداث العربية العاصفة في أكثر من دولة على المعرض تمثل بحضور خجول جداً لكل من ليبيا وسوريا, كذلك كان حضور دول الخليج العربي خجولاً.
مركز المعارض في بيروت والمعروف بـ البيال بعيد عن حركة النقل المتيسرة في بيروت، ولهذا وضع النادي الثقافي العربي باصات صغيرة تنقل المقبلين على المعرض من الطريق العام إلى الداخل، وبالعكس. فمعرض الكتاب العربي والدولي محكوم بهذا المكان الفسيح الذي لا مثيل له في بيروت.

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...