أنت هنا

مكتبة الأسرة تعيد طباعة دستور في صندوق القمامة

مكتبة الأسرة تعيد طباعة دستور في صندوق القمامة

ضمن سلسلة إنسانيات التابعة لمشروع مكتبة الأسرة صدر كتاب دستور في صندوق القمامة لصلاح عيسى. 
يشرح الكاتب في مقدمته أهمية إصدار طبعة جديدة في هذا التوقيت: هذه الطبعة من كتاب دستور في القمامة جاءت في موعدها لعلها تساهم في الحوار الوطني، الذي يدور حول مشروع الدستور البديل لدستور 1971، بما يضمن تحويل مصر من جمهورية رئاسية إلى جمهورية برلمانية، تحقيقاً للحلم الديمقراطي المصري، الذي صاغه مشروع دستور 54، والذي لو كان وضع موضع التطبيق منذ ذلك الحين لما افتقد المصريون حقهم في المشاركة في حكم أنفسهم بأنفسهم لمدة تزيد على نحو نصف قرن.
ويضيف: كُتبت فصول هذه الدراسة في نهاية 99، ونشرت مسلسلة على صفحات العدد الأسبوعي من جريدة الوفد ابتداء من العدد الذي صدر في 23 مارس عام 2000 وصدرت في كتاب عن مركز حقوق الإنسان في منتصف عام 2001، ولم تكن المطالبة بتعديل الدستور أو تغييره بارزة آنذاك في الخطاب السياسي المصري المعارض، أو واردة لدى إدارة الرئيس مبارك، إذ كان محور الخلاف بين الطرفين يدور في الغالب حول ضمانات النزاهة الانتخابات العامة، فجاء هذا الكتاب ليصب في مجرى تيار كان أيامها خافت الصوت، وليتجاوز المطالب الديمقراطية الجزئية بإصلاح النظام الانتخابي، أو تعديل مادة أو أكثر من الدستور، إلى المطالبة بتغيير الدستور كله، بحيث يتحول النظام الدستوري المصري من نظام يقوم على الجمهورية المختلطة التي تجمع بين النظامين الرئاسي والجمهوري، ويضع كل الميزات التي تكفلها الدساتير في النظامين في يد السلطة التنفيذية، إلى نظام جمهوري برلماني نقي، باعتبار أن ذلك هو الخيار الأساسي الذي توصلت إليه التيارات الفكرية والسياسية الرئيسية، في أعقاب قيام ثورة 23 يوليو 52، بإلغاء دستور 23، ثم إلغاء دستور 54. 

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...