أنت هنا

علاء الدين مغلطاي

علاء الدين مغلطاي

هو العلامة الإمام علاء الدين أبو عبدالله مُغْلطاي - بضم الميم وإسكان الغين وفتح اللام - ابن قُلَيج - بضم القاف بجيم آخره مصغَّرًا - ابن عبدالله البكجري- بفتح الموحدة وسكون الكاف وفتح الجيم- الحنفي.

ولادة علاء الدين مغلطاي

قال الحافظ ابن حجر: ولد بعد التسعين وستمائة كذا ضبطه الصفدي، وكان مغلطاي يذكر أنَّ مولده سنة (689 ه‍). "الدرر الكامنة" (6/114)

النشأة العلمية ل علاء الدين مغلطاي

وُلِد الحافظ علاء الدين مغلطاي بالقاهرة ونشأ بها، وسمع من عددٍ من مشايخ عصره، قال الحافظ ابن حجر: وسمع من التاج أحمد بن علي بن دقيق العيد أخي الشيخ تقي الدين، والحسين بن عمر الكردي والواني، والختني، والدبوسي، وأحمد بن الشجاع الهاشمي، ومحمد بن محمد بن عيسى الطباخ. "الدرر الكامنة" (6/114).
وتخرَّج بابن سيد الناس اليعمري. ورحل إلى دمشق، فسمع بها على شيوخ العصر، وبرع في الحديث والأانساب. وولي التدريس بعدة مدارس بمصر منها المدرسة الظاهرية (29)، وليها بعد شيخه ابن سيد الناس.

حياة مغلطاي

أكثر جداً من القراءة بنفسه والسماع وكتب الطباق، ودرس أيضاً بجامع القلعة مدة. وكان ساكناً جامد الحركة كثير المطالعة والكتابة والدأب وعنده كتب كثيرة جداً. وكان كثير الميل إلى الموادعة والركون، جمع مجاميع حسنة، وألّف تواليف أتعب فيها أنامله.
 
وولي مشيخة الظاهرية للمحدثين وقبة الركنية بيبرس. وتولى مشيخة الحديث بالمظفرية البيبرسية، ومدرسة أبي حُلَيفة، والصرغتمشية، والناصرية،  وله مآخذ على أهل اللغة وعلى كثير من المحدثين وقال العراقي: كان عارفاً بالأنساب معرفة جيدة وأما غيرها من متعلقات الحديث فله بها خبرة متوسطة وتصانيفه أكثر من مائة.
انتهت إليه رئاسة الحديث في زمانه فأخذ عنه الكثير من المشايخ كالعراقي والبلقيني والدجوي وإسماعيل الحنفي، وغيرهم.

مؤلفات علاء الدين مغلطاي

صرف المؤلف رحمه الله جلَّ عنايته لدراسة مؤلفات من سبقه من الأئمة ونقدها، وأولع بالرد والاستدراك عليها، ساعده على ذلك كونه كثير المطالعة والكتابة والدأب وعنده كتبٌ كثيرة جدًا كما قال الصفدي.
- "الدرر الكامنة" (6/116)
- دراسة مختصرة عن كتاب "إكمال تهذيب الكمال"
- شرح البخاري عشرون مجلدا
-  شرح سنن ابن ماجه، سماه (الأعلام بسنته عليه السلام).
 - جمع أوهام التهذيب
 - الزهر الباسم في سيرة أبى القاسم
 - ذيل على المؤتلف والمختلف لابن نقطة
 - الإشارة  في السيرة النبوية، اختصر به الزهر الباسم وأضاف إليه سيرة بعض الخلفاء
 - الواضح المبين في من استشهد من المحبين
 - الاتصال في مختلف النسبة
 - الخصائص النبوية
 - الايصال  في اللغة.

وفاة علاء الدين مغلطاي

توفي رحمه الله في 24 شعبان سنة (762 هـ).