أنت هنا

احمد محمد علي

حياة الكاتب :

كاتب ، وممثل ، ومخرج مسرحي مصري . من مواليد الدقهلية 1989 . تخرج في كلية الآداب (قسم اللغة الإنجليزية) – جامعة المنصورة عام 2011 . 

* نشرَ كتابه القصصي الأول (نادماً خرج القط) عام 2007 من تقديم الكاتب الكبير د. أحمد خالد توفيق عن دار ليلى للنشر والتوزيع ثم صدرت الطبعة الثانية عن دار اكتب للنشر ، ثم أتبعه بكتاب (حياتك الباقية) عام 2011 عن دار المصري للنشر والتوزيع ، وصدر له إلكترونياً كتاب (مثلاً) 2010 ، وكتاب (الشعب يريد إسقاط النظام) 2012 ، كما كتب في العديد من الدوريات ومواقع الإنترنت .

* قام بتمثيل ما يقرب من خمسة وعشرين دوراً في المسرح ، عن نصوص مسرحية مختلفة منها العربي والعالمي .. وحصل على العديد من جوائز التمثيل عن أهم أداوره ، ومنها : 
(المفتش جافير) في مسرحية البؤساء ، (إدريس الجبلاوي) في مسرحية أولاد حارتنا ، (الملك فرنسوا) في مسرحية الملك يلهو ، (الرقيب كاكو) في مسرحية حكاية فاسكو ، وكان أول من جسّد شخصية (الراهب هيبا) عن رواية عزازيل للكاتب د. يوسف زيدان .
وله العديد من الأدوار الأخرى مثل : ( الضابط سيمون) في مسرحية دائرة الطباشير ، (ليساندر) في مسرحية حلم ليلة صيف ، (أورست) في مسرحية إلكترا ، (جورج) في مسرحية رجال وفئران ، (الملك إسكوريال) في مسرحية إسكوريال ، (فيليوس) في مسرحية البطل في الحظيرة ، (الشهيد) في مسرحية حلم ا لشهيد ، (سميزرز) في مسرحية الإمبراطور جونز . 

* أخرج للمسرح خمس مسرحيات هي : (حتى تثبت إدانته) 2009 ، (حياة) 2010 ، (نقطة ومن أول الثورة) 2011 ، (اقرأني شكراً) 2012 ، (عزازيل) 2012 . وحصل على درع الهيئة العامة لقصور الثقافة عن مسرحية عزازيل كأفضل عرض مسرحي في مهرجان الزقازيق عام 2012 ، كما حصل على المركز الأول في الإخراج في مهرجان آفاق مسرحية من 254 مخرجاً عن مسرحية عزازيل ، ولقب أفضل مخرج لعام 2012 .

* كتب العديد من النصوص المسرحية مثل : (حتى تثبت إدانته) ، و(حياة) (عن قصة من تأليفه) ، و(حياتك الباقية) (عن قصة من تأليفه) ، و(نقطة ومن أول الثورة) ، و(أيام الحب والغضب) ، و(عزازيل) ، و(جحيم د. رفعت) .. كما شارك في الإعداد المسرحي لمسرحية (هاملت) لشكسبير ، ورواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ .
جدير بالذكر أن نص (حياتك الباقية) قد قدّمته فرقة مسرحية في العراق ـ وتم تجسيده هناك .

* صاحب فكرة شبكة ضاد الإعلامية ، والتي تم تأسيسها إلكترونياً عام 2009
ضـاد مشروع تطوعي يسعى لنشر الفكر والفن والثقافة العربية .. بشكل توعوي عن طريق نشر الإبداعات في مختلف مجالاتها ، والترويج لأبرز أسماء الثقافة العربية والفن والعلوم العربية .

* أسس فريق (ميلوفرينيا) للمسرح الحر في عام 2009 ، والذي بدأ يأخذ شكله الرسمي في عام 2012 ليكون بهذا أول مؤشر حقيقي ملموس يدل على نجاح ثورة مصر في يناير . فـ هو كـ شاب مصري شارك في الثورة ، وبُح صوته في الميادين لأوقات طويلة حتى أغسطس 2011 .. حينها قرر أن يسحب نفسه ببطء من المشهد الثوري .. ليحقق ثورته الخاصة في مجاله الذي يعيه جيداً ويدرك سلبياته ومشاكله .. مجال المسرح .. قام بالثورة كما فهمها في محيطه المسرحي ، ومضى يقدّم مسرحياته - البعيدة عن الثورة - بروح ثورية وفكر جديد ورؤية مغايرة للنظام (المسرحي) القديم .

* تمت دعوته من قبل مؤتمرات عدة ليتحدث عن تجربته في الكتابة والمسرح .. لعل أهمها : مؤتمر تيديكس للشباب في المنصورة 2012 ، مؤتمر مبتكرون 2012 ، مؤتمر تيديكس المحلة الكبرى 2013.

* تم تكريمه لمشاركته كعضو لجنة التحكيم في مسابقة (You Got Talent) للمواهب في جامعة المنصورة 2013 .

* تمت دعوته كضيف شرف لمهرجان ختام الأنشطة في جامعة المنوفية 2013 ، وتكريمه عن إسهاماته الفنية .