أنت هنا

بشار عبد الله

حياة الكاتب بشار عبد الله

تاريخ الميلاد: 1961م

شاعر وروائي، صحفي ومترجم عراقي من مدينة الموصل-مواليد 1961، حاصل على شهادة بكالويوس ترجمة، كلية الآداب بجامعة الموصل 1985-1986 من شعراء الثمانينات (في ميدان النص الشعري الحديث الذي أطلق عليه مع جماعة-قصاصة-مصطلح القصاصة إشارة إلى الإهمال الذي لقيته الكتابة خلال الثمانينات)، وجاءت تلك التسمية ضمن وثيقة القصاصة (1993) التي أصدرها بالاشتراك مع الناقد العراقي سعد محمود وطوراها فيما بعد إلى مشروع تنظيري حمل اسم (ألقاب الجمجمة). نشر العديد من نصوصه الشعرية والسردية بين تأليف وترجمة في الصحف العراقية والعربية. نشر له: -الترجمة الإنكليزية لمجموعة فاتح عبد السلام القصصية (الشيخ نيوتن) عن دار النمرود للنشر-الموصل 1986. -الترجمة الإنكليزية لرواية فاتح عبد السلام (عندما يسخن ظهر الحوت) عن دار هاتس أوف الأمريكية-ولاية تكسون 2003. -كتاب (ألقاب الجمجمة) بالاشتراك مع الناقد العراقي سعد محمود بجزئين 1993-1996، وهو مشروع تنظيري يستقرئ آليات الكتابة الإبداعية الحديثة وقراءتها، ويدعو إلى تأسيس حركة نقدية جديدة في العراق قادرة على التصدي للنص العراقي المختلف. صدرت له روايته الشعرية (من يسكب الهواء في رئة القمر) ضمن منشورات ناجي نعمان الأدبية، لفوزها بجائزة الإستحقاق في الرواية العربية 2005، وقد اعتمد المستشرق الروماني البروفسور جورج كريكور أستاذ الأدب العربي المعاصر في جامعة بخارست في رومانيا هذه الرواية ضمن المنهج الدراسي لكليته للعام الدراسي 2005-2006. نشر العديد من الدراسات والنصوص السردية بين تأليف وترجمة في المجلات والصحف العراقية منها الثقافة الأجنبية، ومجلد ألف ياء الزمان وكلكامش الصادرة باللغة الإنكليزية
وقد عدته مكتبة الشعر العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية واحداً من أفضل شعراء العالم للعام 2004 بعد تقييم منجزه الشعري باللغة الإنكليزية في مسابقة العام 2004 التي تبارى فيها مع ما يزيد على الألفي شاعر من أرجاء العالم، واختيرت نصوصه-التي وصفها تقرير لجنة تحكيم عالمية بالمستندة إلى خلفية فلسفية عميقة ورؤية مختلفة في مفهوم الشعر-اختيرت للنشر في أنطولوجيا تضم حوالي (60) شاعراً من العالم، قالت المكتبة العالمية للشعر إنها الأفضل بين منشوراتها حتى الآن. أسس مع الناشط السياسي أثيل النجيفي ونخبة من مثقفي نينوى جريدة عراقيون، ووكالة أنباء عراقيون، وهي أول وكالة أنباء أهلية مستقلة بعد الاحتلال الأمريكي للعراق،  عمل للسنوات 2004- 2006 مديرا لمكتبي جريدة الزمان الدولية وقناة الفضائية الشرقية في مدينة الموصل العراقية، ويقيم حاليا في سوريا.

مؤلفاته:

في العام 1986 الترجمة الانكليزية لمجموعة فاتح عبد السلام القصصية( الشيخ نيوتن وأبناء عمومته)- منشورات النمرود-الموصل
في الأعوام 1993-1996 مع الناقد العراقي سعد محمود كتاب (ألقاب الجمجمة) بجزأين عن اتحاد أدباء نينوى، وهو بحث تنظيري حول آليات الكتابة الحديثة وقراءتها
في العام 2003 الترجمة الانكليزية لرواية فاتح عبد السلام ( عندما يسخن ظهر الحوت) عن دار هاتس أوف- تكسون- الولايات المتحدة الأمريكية.
في العام 2007 صدرت له روايته ( من يسكب الهواء في رئة القمر) عن دار الأديب في عمّان  وهي الرواية التي سبق أن فازت بجائزة الاستحقاق في الرواية العربية للعام 2005 ضمن جوائز مؤسسة ناجي نعمان الأدبية ببيروت.
في العام 2008 الترجمة العربية الأولى لـ(كتاب التغيرات) أحد أبرز كتب الصين الفلسفية عن دار فضاءات- عمّان.