أنت هنا

صالح محمد جرار

صالح محمد جرار

حياة الكاتب صالح محمد جرار

تاريخ الميلاد: 1931م

صالح جرّار أديبٌ ومُربّ من روّاد التربية والتعليم في الأردن وفلسطين .. وشاعر وطني إسلامي حمل قضية وطنه فلسطين ودافع عنها ، ونظم معظم أشعاره فيها ، وشجّع الشباب على مقاومة الغزاة الذين اغتصبوا أرض فلسطين وأشاعوا فيها الفساد..

 حياته ودراسته

ولد الأستاذ صالح بن محمد بن محمود جرّار سنة 1931م في قرية " برقين " التابعة لمحافظة جنين بفلسطين ، ونشأ في أسرة ريفية متدّينة .. وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة القرية ، والثانوي في مدرسة جنين الثانوية ، ونال شهادة الدراسة الثانوية عام 1950م . وعمل معلماً في وزارة التربية والتعليم الأردنية من سنة 1951 – سنة 1981 ، كما عمل أمين مكتبة في مدارس تلك الوزارة . وحصل في أثناء عمله على شهادة الليسانس في اللغة العربية من جامعة بيروت العربية سنة 1975م بتقدير " جيد جداً " . كما حصل على مؤهلات في التربية والتعليم ، وفي علم المكتبات..
وبعد تقاعده من العمل بوزارة التربية والتعليم ، عمل معلماً في ثانوية جنين الشرعية ، وعمل مدرساً للغة العربية في مدرسة الإيمان التابعة للجنة زكاة جنين .

 آثاره الأدبية والعلمية

1- ديوان شعر بعنوان " رحلة الأيام " ، صدر عام 1410هـ - 1989م .
2-ديوان شعر بعنوان " جهاد وشهادة " ، صدر عام 1411هـ - 1990م .. سجّل فيه جوانب مشرفة من بطولة وجهاد الأهل في فلسطين ، وبخاصّة بطولة الفتية المؤمنين .
3- مجموعة شعرية مخطوطة ، نشرها في عدد من الصحف في الضفة الغربية، والبلدان العربية ، منها صحيفة " هدي الإسلام " و " النهار " و " الدستور" الأردنية، وصحيفة " الشهاب " و " المجتمع " اللبنانية، و" المنتدى " الخليجية ، و "الصراط " ، و " صوت الحق " ، و " الحرية " الصادرة في الأرض المحتلة عام 1948م.
4- كتاب مخطوط في علم المكتبات، بعنوان "وقل ربِّ زدني علما".
5- كتاب مخطوط بعنوان "مقالات ورسائل أدبية".