أنت هنا

محمد النبهاني الطائي

من هومحمد النبهاني الطائي

( 1950م )
محمد بن خليفة بن حَمَد بن موسى النَّبهاني الطَّائي البحريني المكِّي، علاَّمة مؤرِّخ خبير بالأنساب والمعادن والأحجار، مشارك في معرفة مصطلح الحديث النبوي الشريف، أحد أعيان الجزيرة العربية الكبار في الثلث الثاني من القرن الرابع عشر الهجري، ومؤرِّخ البحرين في العصر الحديث.

حياة ونشأة محمد النبهاني

ولد بمكة المكرمة لأسرة شهيرة، فوالده (الشيخ خليفة بن حمد) كان من أعيان العلماء في جزيرة البحرين، وكانت له منزلة علمية كبيرة لدى كبير أهلها وصغيرهم، وخلَّف عدداً كبيراً من الآثار تدل في مجموعها على بعد غوره في شؤون العلم بصورة عامة، الأمر الذي ترك أثره الكبير في شخصية المترجَم له في توجهه في مسيرة حياته.
نشأ المترجم له في مكّة، وتفقه في المذهب المالكي على علمائها، ثم كان من مدرسي الحرم المكّي الشريف فترة من الزمن. وقصد البحرين سنة 1332هـ/1913م وأقام فيها فترة قصيرة جمع فيها ما تيسر له من تاريخها وسير أمرائها. ثم قصد العراق فزار بغداد والبصرة وكتب ما تيسر له من تاريخ المدينتين وسير أعلامهما.
وحين اندلعت الحرب العالمية الأولى اعتقله الإنكليز الذين كانوا يحتلون العراق آنذاك وسلبت منه كتبه وأوراقه، وكان من جملتها مسودات الكتاب الذي كان يعمل على تأليفه، ثم أفرجوا عنه سنة 1334هـ/1915م بوساطة من قبل الشيخ عيسى بن علي آل خليفة ولكن لم يؤذن له بمغادرة البصرة.

من مؤلفات محمد النبهاني

 ـ «التحفة النبهانية في إمارات الجزيرة العربية»: يقع في ثلاثة أجزاء بمجلد واحد، وقد جمع فيه ما تيسر له من تاريخ الجزيرة العربية وسير أمرائها، وهو أهم آثاره وبه اشتهر وعرف في الأوساط العلمية.
 ـ «التذكرة النبهانية»: وهو في أسماء بعض المخترعات والمكتشفات الحديثة، ويقع في جزء واحد.
 ـ «ثمرات الخرائط في رسم البسائط»: ويقع في جزء واحد.
 ـ «قطف الأزهار في معرفة المعادن والأحجار»: وفيه تظهر خبرته في شؤون المعادن والأحجار، ويقع في جزء واحد.
 ـ «مؤنس العزب بتذييل سبائك الذهب في أنساب العرب»: وفيه تظهر خبرته في شؤون الأنساب، ويقع في جزء واحد.
 ـ «النبذة اللطيفة في الحُكَّام من آل خليفة»: وقد جمع فيه ما تيسر له من تاريخ البحرين وسير أمرائها، ويقع في جزء واحد.
ـ «النخبة النبهانية في شرح المنظومة البيقونية»: وفيه تظهر خبرته في مصطلح الحديث النبوي الشريف، وتقع في جزء واحد صغير.

وفاة  محمد النبهاني
 مات في البصرة جنوبي العراق ودفن فيها.