أنت هنا

محمد بن عبدالله الطويان

من هو محمد بن عبدالله الطويان

معالي الفريق محمد بن عبد الله الطويان مستشار وزير الداخلية و المدير العام لكلية الملك فهد الأمنية سابقا في المملكة العربية السعودية.

ولادة محمد بن عبدالله

ولد في بريدة عام 1943م وعاش طفولته في بيت جده لأبيه التاجر المعروف في بريدة الشيخ عبدالرحمن السليمان الطويان حيث رحل والده وهو لم يبلغ عامه الرابع وتوفي والده في رحلة العمرة بعد إصابته بحمى شديدة "حسب ما ذكر الدكتور أحمد آل سليمان عن سيرة الفريق الطويان في سلسلة "سير الرموز"
 وبعد إنهاء مراحل التعليم الأولي التحق بالمدرسة الثانوية العسكرية في الطائف
ومنها إلى كلية الملك عبد العزيز الحربية حيث أتم تأهليه العسكري متخرجاً
برتبة ملازم في الجيش العربي السعودي القوات البرية ودرس في عدة دورات متقدمة في المملكة المتحدة وفرنسا ولبنان.

اعمال محمد بن عبدالله

عمل في عدة قطاعات تدريبية وعسكرية ميدانية في الجيش العربي السعودي إلى أن انضم إلى قوى الأمن الداخلي السعودي بطلب شخصي من الأمير فهد بن عبد العزيز، وزير للداخلية آنذاك.
وكان أبرز ما قام به في تلك الفترة تأسيسه لكلية قوى الأمن الداخلي إلى جانب محمد السحيلي وعبد الله آل الشيخ. واقترح إطلاق اسم الملك فهد بن عبد العزيز على الكلية فيما بعد وتسمى اليوم كلية الملك فهد الأمنبة.

مؤلفات محمد بن عبد الله

له مؤلفات مختلفة عن التكتيك العسكري، وعلم الطبوغرافيا، وكتب في القيادة الإدارية صدر آخرها عام 1999،
- ومؤلفات في الإدارة بالاهداف، وكتاب عن حقوق الإنسان، ألقى العديد من المحاضرات عن الامن الوطني وأساليب تطبيق مفهوم الأمن الفكري.
- عرف عن الفريق الطويان كرمه وأخلاقه العالية المنضبطة، كما أنه يعتبر من الوطنيين المخلصين الذين خدموا بلادهم لسنوات طويلة .