أنت هنا

محمد بن علي العمري

من هو محمد بن علي العمري

محمد بن علي بن محمد العمري شاعر وأكاديمي سعودي اشتهر بشعره السلس الرصين.
ولد شاعرنا في مدينة النماص جنوب المملكة العربية السعودية في 2/4/1396هـ الموافق 2 ابريل من عام 1976 م. ظهرت عليه علامات النبوغ والنجابة منذ حداثة سنه فكان الأول على دفعته في جميع المراحل، حيث تلقى تعليمه العام في مدينة النماص. التحق بكلية اللغة العربية فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في أبها وتخرج فيها بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1418/ 1419 هـ ومن ثمّ عين معيدا في الكلية نفسها بعد ضمها إلى جامعة الملك خالد بأبها.

نشأة محمد بن علي العمري

الدكتور محمد بن علي بن محمد الكعبي العمري يكنَّى بأبي الطيّب. شاعر وأكاديمي سعودي. عرف بعصاميته، وبأريحيته في بذل العلم ونشر المعرفة، وبشغفه الكبير بالقراءة والاطلاع، ولديه مكتبة ضخمة حوت الجم الغفير من الكتب النفيسة من عيون التراث ،و كذا أوعية المعرفة المتنوعة. وعرف أيضا بجمال خطِّه، وجودة أدائه وإتقانه.
أحبّ العربية فعُنيَ بها، وثابر عليها، وصرف همته إليها. ملك زمام الشعر، واستأثر بمحاسنه وتفرَّد ببديعه وبدائعه.. اشتهر بنبله وخلقه الرفيع، وكرم محتده، وشرف منتسبه، ولباقته وقوة حجته، ووضوحه، فلا تأخذه في الحق لومة لائم، ولا يشغله عن صنائع المعروف شاغل، يزين ذلك كله حسن حديثه، فعندما تحدثه فإنك تتجول في حدائق فكره الغناء وتتكيء على أرائك وثيرة تتدلى من فوقها قطوف دانية من العلم النافع، فتخير ما تشاء من جنى دانٍ واقطف من فريد المعارف ما لذ وطاب.

الأنتاج العلمي ل محمد بن علي العمري

- قياس العكس في الجدل النحوي : دراسة أصولية تطبيقية. (رسالة دكتوراه) أوصت اللجنة بطباعتها.
-أوجه التنظير في العربية : دراسة في تراث ابن جني. ( رسالة ماجستير)
- مراجعات في كتاب (جناية سيبويه) لزكريا أوزون، بحث شارك به وهو معيد في أعمال المؤتمر الدولي الثالث للعلوم

النشاط الأدبي ل محمد بن علي العمري

- له ديوان كبير فيه جميع شعره اسمه (الريحانة) تحت الطبع، ويحوي أكثر من ثلاثة آلاف بيت من الشعر العربي الفصيح.
- أحيا إلى تاريخ كتابة هذه الترجمة، نحو خمسين أمسية شعرية بدعوة من عدد كبير من المؤسسات الثقافية والأدبية من الجامعات السعودية ،وبعض الجامعات العربية، وعدد من كليات المعلمين، والكليات التقنية، والأندية الأدبية، وفروع وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ولجان التنشيط السياحي، والملحقيات الثقافية في السفارات السعودية في بعض الدول العربية.