أنت هنا

محمد محسن ال عصفور

محمد محسن ال عصفور

 حياة محمد محسن ال عصفور

الشيخ محمد محسن محمد العصفور عالم دين إسلامي شيعي بحريني، ولد في سنة 1952م (1372 هـ.ق)، درس في مدارس البحرين العصرية ثم التحق بعد إنهاء دراسته الثانوية بالدراسات الدينية بحث من عمه سماحة الدكتور الشيخ علي محمد آل عصفور فدرس في كلية الفقه في مدينة النجف في الجمهورية العراقية وفي الأثناء واصل دراسته في الحوزة فحصل على درجة البكالوريوس ومن ثم الماجستير فوق الليسانس من جامعة فردوسي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مدينة مشهد المقدسة، وهو خطيب حسيني معروف ومشهور في أرجاء البحرين وتتلمذ على يديه الكثير من العلماء الذي أصبح لهم دور بارز في الحياة وهو الآن المدير المساعد لـ المعهد الديني الجعفري ورئيس مجلس خطباء البحرين ومشارك في لجنة تأليف المناهج في المعهد الديني الجعفري.

نشأة محمد  ال عصفور ودراسته

درس القرآن الكريم في الكتاب في المعامير والمحرق، كما درس الابتدائية في مدرسة المعامير الابتدائية للبنين والمتوسطة في مدرسة النعيم الثانوية حاليا أول افتتاحها. وتخرج من الثانوية العامة قسم الأدبي في مدرسة المنامة الثانوية سنة 1968 - 1969. التحق بـكلية الفقه في النجف وتخرج منها سنة 1973 - 1974 فحاز على شهادة الليسانس بكالوريوس. درَّس سنة واحدة في التربية والتعليم في البحرين 1974-1975 ثم التحق بالدراسات العليا الماجستير في كلية اللاهوت من جامعة فردوسي بمشهد من إيران حيث تعذر عليه الدراسة في طهران لصعوبة المواصلات..فاكتفى بالدراسة في مشهد حتى تخرج سنة 1977 - 1978 ثم التحق لعدة سنوات في قم مدرسا ودارسا في حوزاتها ولمع اسمه آنذاك في الحوزة العلمية ودرس على يده الكثير فقها ومنطقا وفلسفة ونحوا وبلاغة..

مؤلفت محمد ال عصفور

له رسالة في علم الكلام من تأليف العلامة الشيخ ميثم البحراني، وتحقيقه هو، كما له رسالة أخرى وهي أطروحته في المجاستير، والأولى اطروحته في البكالوريوس.