أنت هنا

محمد مهدي شمس الدين

محمد مهدي شمس الدين

محمد مهدي شمس الدين

هو محمد مهدي بن عبد الكريم بن عباس آل شمس الدين، العاملي، أبو إبراهيم. ينتهي نسبة إلى الشهيد الأول محمد بن مكي العاملي، الملقّب بشمس الدين، المقتول ظلماً سنـة 789هـ/1384م.

نشأة محمد شمس الدين

ولد الشيخ محمد مهدي شمس الدين قدس سره في النجف الاشرف من العراق في 15 شعبان سنة 1354 هـ 1936م. والده العلامة الشيخ عبد الكريم شمس الدين ابن الشيخ عباس شمس الدين. وكانت ولادته أثناء هجرة والده من لبنان إلى العراق لطلب العلم. بقي الامام شمس الدين مع والده حتى بلغ الثانية عشرة من عمره, ثم عاد أبوه إلى لبنان وتركه في النجف لتحصيل العلوم الدينية.
و تلقى علومه الأوليه في النحو والصرف ومبادئ الفقه على يد والده. ودرس مقدمات الأصول والبلاغه والمنطق على بعض الفضلاء من مدرسي الحوزة العلمية في ذلك الحين. أتم دراسته على مستوى الخارج في الفقه على السيد الجليل سماحة المرجع الديني الإمام محسن الحكيم، وفي الفقه والأصول على الإمام السيد أبو القاسم الخوئي والسيد محمد الحسيني الروحاني. ألف الشيخ شمس الدين ما يزيد عن الثلاثين كتابا بعضها في القضايا اللبنانية، كما نجا من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة في عام 1990. توفي في بيروت في شهر كانون الثاني من عام 2001 إثر مرض عضال.

مؤلفات محمد شمس الدين

- نظام الحكم والإدارة في الإسلام.
- الاحتكار في الشريعة الإسلامية.
- المسائل الحرجة في فقه المرأة.
- الحوار سبيل التعايش (ندوات الفكر المعاصر).
- مطارحات في الفكر المادي والفكر الديني.
- ثورة الحسين في الوجدان الشعبي.
- ثورة الحسين، ظروفها الاجتماعية وآثارها الإنسانية.
- أنصار الحسين الرجال والدلالات.
- الحسين قصة حياته وثورته.