أنت هنا

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )
صفة الصلاة

صفة الصلاة

5
Average: 5 (1 vote)

الموضوع:

تاريخ النشر:

2017
مكتبتكم متوفرة أيضا للقراءة على حاسوبكم الشخصي في قسم "مكتبتي".
الرجاء حمل التطبيق المجاني الملائم لجهازك من القائمة التالية قبل تحميل الكتاب:
Iphone, Ipad, Ipod
Devices that use android operating system

$2.99
SMS
اشتري برسالة قصيرة من (مصر, العراق , الاردن )

how-to-buy.png

نظرة عامة

كتاب " صفة الصلاة " ، تأليف : محمد جهاد خليل الأخرس، نقرأ من الكتاب :

( السؤال ) ما المراد بصفة الصلاة ؟

( الجواب ) أي كيفيتها الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويدخل في ذلك الصفة المجزئة والصفة المستحبة.

( السؤال ) ما الذي ينبغي فعله أثناء الخروج إلى المسجد ؟

( الجواب ) أن يخرج بسكينة، ووقار.

( السؤال ) مــــــــا دليــــــــــــــل ذلـــــــــــــــــــك ؟

( الجواب ) ما ثبت في الصحيحين :من حديث أبى هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قــــــــــــال : إذا سمعتم: الإقامة فامشوا إلى الصلاة ، وعليكم بالسكينة ، والوقار، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا.

( السؤال ) هل يستحب أن يقارب بين الخطى أثناء ذهابه للصلاة أم لا ؟

( الجواب ) المذهب أنه يستحب.

( السؤال ) مــــــــــــا دليــــــــــــل ذلـــــــــــــــــك ؟

( الجواب ) ما روي عن عبد الله بن زيد قال : أقيمت الصلاة ،فخرج رسول الله يمشي، وأنا معه فقارب الخطى ، ثم قال : تدري لم فعلت هذا ؟ لتكثر خُطايَ في طلب الصلاة.

رواه الطبراني في الكبير ، وإسناده ضعيف لا يثبت عن النبي.

قال الشيخ خالد المشيقح حفظه الله : الصواب أنه لا يستحب ، وإن ورد أيضا عن زيد بن ثابت، لكن لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم.

  قَالَ المُؤَلِّفُ رَحِمَهُ اللّهُ ( _ يُسَنُّ القِيَامُ عِنْدَ قَدْ مِنْ إِقامَتِها _ )

( السؤال ) متى يقوم المأموم إذا سمع الإقامة ؟

( الجواب ) اختلف أهل العلم رحمهم الله في ذلك .

القول الأول : عند قول المؤذن ( قدْ ) من إقامتها.

( السؤال ) مــــــــــــا دليــــــــــــل ذلـــــــــــــــــك ؟

( الجواب ) ما أُثِرَ عن علي رضي الله عنه ، ولا يصح هذا عنه.

  القول الثاني : ما ذكره العلامة المرداوي في الإنصاف وهو المشهور من المذهب أنهم لا يقومون عند إقامتها؛ إلا إذا رأوا الإمام، فإن لم يروه انتظروا حتى يروا الإمام.

( السؤال ) لمـــــــــاذا قيــــــــدوا القيــــــام برؤية الإمــــــــام ؟

( الجواب ) لأنهم متابعون، ولو قاموا في الصف قبل أن يروا الإمام لكانوا متبوعين؛ لأن الإمام سيأتي بعدهم بعد أن اصطفوا وقاموا.

القول الثالث : وهو مروي عن طائفة من التابعين كعمر بن عبد العزيز وسالم بن عبد الله بن عمر والزهري : أن المشروع أن يقوم عند أول شروع المقيم بالإقامة.

ولا يوجد دليل واضح من السنة على أحد هذه الأقوال ، وإنما هي اجتهادات من الأئمة ، حسب ما ظهر لكل منهم.