أنت هنا

د. لطفي فؤاد لطفي

د. لطفي فؤاد لطفي

حياة الكاتب د. لطفي فؤاد لطفي

باحث في تاريخ العمارة ومخرج سينمائي وتلفزيوني وفنان ضوئي تابع دراسته النظرية في جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس والعملية في استديوهات متروجولدوين ماير. يحمل شهادتي ليسانس في الآداب والدبلوم ـ قسم التاريخ من جامعة بيروت العربية وشهادتي الماجستير والدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر من جامعة دمشق.
شغل عدداً من المواقع الإدارية: مديراً للبرامج ـ مديراً للشؤون السينمائية ـ مديراً للإنتاج التلفزيون ـ مديراً للتنفيذ الفني ـ مستشاراً لوزير الإعلام لشؤون الإذاعة والتلفزيون ـ رئيس بعثة الإمارات لإنشاء التلفزيوني اليمني، خلال عشرين عاماً 1965-1984 بالإضافة إلى كونه مخرجاً. ترأس بعثة الإمارات العربية المتحدة لإنشاء التلفزيون اليمني بين عامي 1975-1978. وأستاذ زائر في تاريخ العمارة جامعة NDU لبنان في عام 2012.
نالت أعماله السينمائية والتلفزيونية والوثائقية عدداً من الجوائز المحلية والعربية. واهتمت جامعة ديوك في شمال كارولينا في اقتناء مسلسل دمشق: يا بسمة الحزن لتدريسه على طلابها. كما بث تلفزيون برلين فيلمه، درب الآلام على شاشته. ونالت أعماله الضوئية جوائز محلية وعربية وعالمية.
اهتم في العقدين الأخيرين من القرن العشرين ومطلع هذا القرن بتوثيق أحياء دمشق وحلب وحمص وحماه من خلال 30 فيلماً تحدث فيها عن تاريخ عمارتها والحياة الاجتماعية فيها، كما وثّق عمارة وسبل وخانات ونقود بلاد الشام ضمن سلاسل وثائقية عددها 150 فيلماً، كما سجل ووثق المنشآت العمرانية عبر جميع العصور في سلسلة وثائقية بعنوان رحلة الحضارة ووثق المساجد والكنائس ضمن فيلم خطوات نحو الشمس. ووثق الأزياء الشعبية والحلي في بلاد الشام ضمن 60 فيلماً. تتناول أعماله الإنسان وتهتم به وتدافع ضد الظلم الذي يقع عليه وعلى هويته المعمارية.

مؤلفاته:

ـ التاريخ العمراني لدمشق خلال عامي 1516-1918، الهيئة السورية للكتاب 2010.
ـ الشواهد لدى الأديان السماوية، مجلة مهد الحضارة، 2011.
ـ خانات بلاد الشام ما بين القرنين 16-19، مجلة دراسات تاريخية، 2011.
ـ الزخارف والألوان في ملابس بلاد الشام، وزارة السياحة، 2012.
ـ الحياة الفكرية لدمشق في القرن التاسع عشر، مجلة دراسات تاريخية، 2012.
ـ دراسة تاريخية لتطور مدينة حماه العمراني 1730-1909.
ـ سوسيولوجيا المجتمع.
ـ خانات بلاد الشام في القرنين التاسع عشر والعشرين.
ـ حلي بلاد الشام.