أنت هنا

السيطرة على الغذاء، السيطرة على الشعب

السيطرة على الغذاء، السيطرة على الشعب

السيطرة على الغذاء، السيطرة على الشعب: الكفاح من أجل الأمن الغذائي في غزة

نبذه عن الكتاب :
تعالج هذه الدراسة العلاقة بين الاستراتيجيات الإسرائيلية للسيطرة على الفلسطينيين وبين تعزيز انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة. ولهذه الغاية، بادر المؤلفان إلى توثيق الوضع الراهن للغذاء والإنتاج الغذائي في غزة، وبالتالي وضعا إطاراً نظرياً تكاملياً لتحديد عوامل الأمن الغذائي التي يتم التغاضي عنها عادة في التعريف التقليدي به. وبالاستناد إلى هذا الإطار، وانطلاقاً من بيانات أولية وثانوية، قاما بتحليل أنماط الاحتلال الإسرائيلي للأرض والثقافة الفلسطينيتين. وقد أكدت المعطيات والنتائج التي توصلا إليها أن انعدام الأمن الغذائي ليس أثراً جانبياً من آثار الاحتلال، بل هو هدف استراتيجي تسعى لتحقيقه الحكومات الإسرائيلية.

عن المؤلف :
رامي زريق، أستاذ في كلية الزراعة والعلوم الغذائية ومدير برنامج الماجستير في العلوم البيئية في الجامعة الأميركية في بيروت. آخر مؤلفاته كتاب: Food, Farming and Freedom Sowing the ARAB Spring الذي صدر سنة 2011.

آن غوف، باحثة في الإيكولوجيا السياسية للنظم الغذائية والزراعية. عملت مع جمعية الحياة البرية في فلسطين على إجراء مسح للنباتات وأنواع الطيور المحلية الفلسطينية. وفي لبنان، درّست طلبة برنامج الماجستير في العلوم البيئية في الجامعة الأميركية في بيروت. وهي تقيم حالياً بسياتل، واشنطن.

الناشر: 
eKtab

أخر الأخبار

يسرقون الصيف من صندوق الملابس نزار أبو ناصر

يسرقون الصيف من صندوق الملابس

نزار أبو ناصر

 

صدر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 ديوان " يسرقون الصيف من صندوق الملابس" للشاعر نزار أبو ناصر.

 منذ أعماله الأولى والشاعر نزار أبوناصر يطرق باب...

تاريخ فلسطين الحديث د. عبد الوهاب الكيالي

تاريخ فلسطين الحديث

د. عبد الوهاب الكيالي

 

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2021 كتاب " تاريخ فلسطين الحديث" - تأليف د. عبد الوهاب الكيالي . هذه هي الطبعة الثانية عشرة من الدراسة الجادة والشاملة لتاريخ فلسطين...

لأول مرة كتب عربية وانجليزية رقمية في مكان واحد وفي مكتبة واحدة متاحة للجميع

تعلن شركة ektab عن توفيرها 70,000 كتاب باللغة الانجليزية لمستخدميها مجاناً عبر موقعها الالكتروني www.ektab.com

اطلقت شركة  “اي كتاب” 70,000 عنوانا باللغة الانجليزية من شتى...